03-نوفمبر-2021

يلتزم الجانب الفرنسي الصمت إزاء الموضوع (صورة للنفق من فيديو نشرته الرئاسة التونسية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقابل الرئيس التونسي قيس سعيّد مع وزير الداخلية توفيق شرف الدين، الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفق فيديو نشرته الرئاسة التونسية، ويأتي هذا اللقاء على خلفية ما أعلنت عنه الداخلية التونسية من "وجود نفق قرب مقر إقامة السفير الفرنسي بتونس في منطقة المرسى". 

قال سعيّد إنه تنقل ليلة الثلاثاء رفقة بودن ووزير الداخلية لمعاينة "النفق"، معتبرًا أن الأمر يتعلق بـ"تدبير إجرامي"

وقال سعيّد، خلال الفيديو، إنه تنقل ليلة الثلاثاء رفقة رئيسة الوزراء نجلاء بودن ووزير الداخلية لمعاينة "النفق"، معتبرًا أن الأمر يتعلق بـ"تدبير إجرامي"، ومشددًا أن "تونس ستبقى آمنة رغم كل المحاولات اليائسة.. ورغم الجهات التي تقف وراء الستار"، دون ذكر من يتهمه أو تقديم أي تفاصيل.

وكانت وزارة الداخلية التونسية قد أصدرت صباح الأربعاء 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بلاغًا قالت فيه إنه "بعد التنسيق مع النيابة العمومية، تمّت مداهمة منزل بضاحية المرسى -ضاحية إقامة السفير الفرنسي بتونس- واتضح وجود أشغال حفر نفق".

وجاء في البلاغ أنّه "بناءً على معلومات وردت على المصالح الأمنيّة بخصوص وجود نشاط مشبوه بأحد المنازل، وبمزيد التحرّي، اتضح أن من بين الأشخاص المتردّدين على المنزل المذكور شخص معروف بالتطرّف".

وتمّ تعهيد مصالح الإدارة العامة للحرس الوطني المكلفة بمكافحة الإرهاب لإجراء الأبحاث والمعاينات والتساخير الفنية اللازمة بالتنسيق مع النيابة العمومية، "ويحظى الموضوع بمتابعة من أعلى مُستوى" وفق بلاغ الداخلية. في المقابل، يلتزم الجانب الفرنسي الصمت إزاء الموضوع.

اقرأ/ي أيضًا:

‏الداخلية: فتح تحقيق حول "أعمال حفر نفق" بضاحية إقامة السفير الفرنسي

منظمات: يجب وضع حد لإفلات الأمنيين من العقاب والاعتداءات ليست حالات معزولة