08-يوليو-2022
قيس سعيّد

قال إنه سيتم إصلاح عدد من الأبواب والفصول بمشروع الدستور

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، ليل الجمعة 8 جويلية/يوليو 2022، إن "بعض الأخطاء قد تسربت لمشروع الدستور التونسي الذي كان قد أصدره ليل 30 جوان/يونيو 2022"

وأوضح، في كلمة توجه بها إلى التونسيين بمناسبة عيد الأضحى، أن الأخطاء المتسربة تتعلق بالشكل وأخرى بالترتيب، على حد قوله،  مؤكدًا أنه سيتم تصويبها الليلة في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية بعد إصلاح جملة من الأبواب وعدد من الفصول، وفقه.

قيس سعيّد: سيتم تصويب الأخطاء الوارد في مشروع الدستور ونشرها في الرائد الرسمي بعد إصلاح جملة من الأبواب وعدد من الفصول

وتابع قائلًا: "بمناسبة إصلاح هذه الأخطاء، لا بدّ من إضافة جملة من التوضيحات درءًا لأي التباس وتأويل"، مستطردًا: "بعض التأويلات تنطلق من حسابات سياسية وتحالفات لا تخفى عن أحد"، مردفًا: "انطلقت منذ مدة حملات منسقة الغاية منها التشكيك في الاختيار، لذلك تم إدراج جملة من الإصلاحات حتى يُرفع كل التباس"، على حد قوله.

ودعا سعيّد التونسيين إلى التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء على مشروع الدستور التونسي الذي يطرحه، كما دعاهم إلى "عدم قبول أي مالٍ من أي جهة كانت كما حصل في سنة 2019"، مستطردًا: "أنا براء من أي تمويل كان"، وفق ما صرح به.

للإشارة فإن الإصلاح الذي تحدث قيس سعيّد عن إدراجه في مشروع الدستور يأتي وقد سبق أن انطلقت الحملة الوطنية للاستفتاء منذ يوم 3 جويلية/يوليو 2022، وستتواصل إلى غاية يوم 23 جويلية/يوليو 2022.

 

يذكر  أنّه صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، ليل الخميس 30 جوان/ يونيو 2022، مشروع الدستور التونسي الجديد الذي من المنتظر أن يستفتى عليه في 25 جويلية/ يوليو 2022. وقد تضمن توطئة و142 فصلًا موزّعة على 10 أبواب، وهذه قراءة تحليلية فيه: مشروع الدستور التونسي الجديد.. صلاحيات واسعة للرئيس والبناء القاعدي يتضح.

الأزمة السياسية