27-يناير-2022

تعرض، من جديد، للسلطة القضائية، معتبرًا أنه "هناك فصل بين الوظائف وليس بين السلط.." وفق تعبيره

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء الخميس 27 جانفي/يناير 2022، إن النتائج الأولية للاستشارة الإلكترونية التي انطلق التصويت فيها منذ الفاتح من جانفي/يناير الجاري تظهر توجهًا غالبًا نحو النظام الرئاسي ونظام الاقتراع على الأفراد.

سعيّد: "لا أعترف بالقرابة ولا دخل لأي كان في أي قرار أتخذه"، وذلك بعد ما تداول حديث عن تأثير عائلته ومقربين منه في العديد من قراراته وخياراته

وأضاف، في كلمة ألقاها خلال إشرافه على مجلس الوزراء، أنه "ووفق معلوماته فإن 82% ممن صوتوا في الاستشارة يفضلون النظام الرئاسي و92% منهم وافقوا على سحب الثقة من نواب البرلمان بينما عبر 89% عن عدم ثقتهم في القضاء ووافق 81% على نظام الاقتراع على الأفراد"، وفقه.

وتابع أن "81% من المشاركين في الاستشارة الشعبية الإلكترونية صوتوا بالموافقة على أن الدولة هي التي تتولى الشؤون الدينية"، مشددًا على "صحة الأرقام التي قدمها وعلى نجاح ما يسميه بـ"الاستفتاء الالكتروني"، وذلك "رغم محاولات البعض وضع عقبات كثيرة تهدف إلى إحباطه"، وفق تعبيره.

وفي سياق آخر، هاجم الرئيس التونسي، في ذات الكلمة، التي تجاوزت 22 دقيقة، معارضيه ومؤسسة القضاء في تونس وهو ما دأب عليه في كل كلماته الأخيرة.

ونفى، في هذا السياق، أن يتدخل أي طرف في قراراته، قائلاً "لا أعترف بالقرابة ولا دخل لأي كان في أي قرار أتخذه"، وذلك بعد ما تداول حديث عن تأثير عائلته ومقربين منه في العديد من قراراته وخياراته .

كما تعرض، من جديد، للسلطة القضائية، معتبرًا أنه "هناك فصل بين الوظائف وليس بين السلط.. إن الفصل الحقيقي اليوم هو بين الحق والباطل"، وفق تعبيره.

دأب سعيّد في كل كلماته الأخيرة على مهاجمة معارضيه وعدد من مؤسسات الدولة والسلطة القضائية وتثير تصريحاته جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي

وفي رد على إعلان أحزاب، صباح الخميس، في ندوة صحفية توسيع المشاورات وإمكانية الاتجاه لحوار دون الرئيس، قال سعيّد "هم يريدون استشارة فيما بينهم.. لكن تصوراتهم غير تصوراتنا.. هم خرجوا من التاريخ ونحن نعمل على تاريخ جديد لتونس"، مشددًا على أنه "لا يزال يعمل وفق الدستور"، وفق توصيفه.

ودأب سعيّد في كل كلماته الأخيرة على مهاجمة معارضيه وعدد من مؤسسات الدولة والسلطة القضائية وتثير تصريحاته جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا:

في جلسة افتراضية في ذكرى ختم الدستور: نواب يدعون إلى مواصلة "مناهضة الانقلاب"

الشواشي: ندعو محكمة المحاسبات لفتح ملف سوء التصرف في المال العام ضد سعيّد