18-مايو-2022
عبد المجيد الزار

مسؤول باتحاد الفلاحة: ما حصل محاولة لتركيع المنظمة وضرب استقلاليتها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في بيان أصدره الأربعاء 18 ماي/أيار 2022، أن "الجلسة التي عقدها البعض من أعضاء المجلس المركزي للاتحاد لاغية اعتبارًا لما رافقتها من خروقات ومخالفات تجانب النظام الأساسي للاتحاد"، وفقه.

اتحاد الفلاحة: "الجلسة التي عقدها البعض من أعضاء المجلس المركزي للاتحاد لاغية اعتبارًا لما رافقتها من خروقات ومخالفات تجانب النظام الأساسي للاتحاد"

وكانت وسائل إعلام محلية قد تداولت، الأربعاء، خبرًا جاء فيه أن "المجلس المركزي للاتحاد قرر سحب الثقة من رئيس المنظمة عبد المجيد الزار وانتخاب نور الدين بن عياد بالإجماع رئيسًا جديدًا"، وهو ما فنّده بيان اتحاد الفلاحة.

وذكر الاتحاد أن الجلسة تعتبر لاغية "استنادًا إلى الفصل 14 ينص النظام الأساسي للاتحاد على أن المجلس المركزي يجتمع بدعوة من رئيس الاتحاد أو بطلب كتابي ممضى من طرف نصف أعضاء المجلس المركزي وأيضًا بناء على الفصل 17 الذي ينص على أن رئيس الاتحاد هو من يتولى دعوة المجلس المركزي إلى الانعقاد". 

كما أشار إلى أن "الاجتماع المنعقد لم يبلغ عدد المشاركين فيه النصاب القانونية حسب الفصل 80 من النظام الأساسي"، وفقه.

اتحاد الفلاحة: من دعا إلى هذه الجلسة "لا صفة له ولا حق له قانونيًا في الدعوة إليها إضافة إلى أن عددًا من الحاضرين لا صفة لهم ولا صلة لهم بالمجلس المركزي"

وفي ذات الصدد، لفتت المنظمة النقابية الفلاحية إلى أن "من الإخلالات الأخرى مخالفة هذا الاجتماع لما ورد بالنظام الأساسي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري من أن برنامج عمل المجلس المركزي يحدده المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد باعتبار المخول الوحيد لضبط أعمال المجلس المركزي وذلك بناء على الفصل 27".

كما شدد على أن من دعا إلى هذه الجلسة "لا صفة له ولا حق له قانونيًا في الدعوة إليها إضافة إلى أن عددًا من الحاضرين لا صفة لهم ولا صلة لهم بالمجلس المركزي"، مؤكدًا أنه "لكل ذلك فإن ما صدر عن الاجتماع لا يمت للاتحاد بصلة ولا يعني الاتحاد في شيء".

 

بـــــــــــــــــــلاغ يهم الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أن يعلم الرأي العام الوطني وعموم هياكله ومنظوريه بان...

Posted by ‎الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري UTAP Tunisie‎ on Wednesday, May 18, 2022

 

وكان مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري خالد العراك قد استنكر انعقاد جلسة باسم المجلس المركزي لاتحاد الفلاحة من قبل أشخاص "لا صفة لهم" من أجل سحب الثقة من الرئيس "الشرعي والمنتخب" للمنظمة، وفق توصيفه.

كانت وسائل إعلام محلية قد تداولت، الأربعاء، خبرًا جاء فيه أن "المجلس المركزي للاتحاد قرر سحب الثقة من عبد المجيد الزار وانتخاب نور الدين بن عياد بالإجماع رئيسًا جديدًا

واعتبر، في تصريح على إذاعة "جوهرة أف أم"، أن الاجتماع المنعقد من أجل سحب الثقة من الزار هو "محاولة لتركيع المنظمة، وضرب استقلاليتها ووحدتها، وهذا ما لا نرضى به".

وشدد خالد العراك، في ذات الصدد، على أن أبناء الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري سيخوضون كل الأشكال النضالية الممكنة للحفاظ على المنظمة بكل الطرق القانونية، وفقه.

يشار إلى أن نور الدين بن عياد الذي تداولت وسائل إعلام محلية خبر "تعيينه رئيسًا للمنظمة الفلاحية خلفًا للزار" قد استقبله الرئيس التونسي قيس سعيّد في 11 ماي/أيار 2022 بقصر الرئاسة بقرطاج كممثل عن اتحاد الفلاحة. ووفق ما جاء في بيان للرئاسة التونسية تم خلال اللقاء "التطرق إلى مشاركة الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في اللجنة الوطنية من أجل تأسيس جمهورية جديدة، ولكن لن يمثل الاتحاد فيها إلا من يحمل بالفعل قضايا هذا القطاع"، وفق ما ورد في نص البلاغ.