21-نوفمبر-2018

أغلب التونسيين لا يعرفون بعد لمن سيصوتون في الانتخابات القادمة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أظهر الباروماتر السياسي لمؤسسة "أمرود كونسلتينغ"، الذي نشرته جريدة الصباح الأربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، محافظة رئيس الحكومة يوسف الشاهد على صدارة قائمة الشخصيات القادرة على قيادة البلاد بنسبة 11.8 في المائة، يليه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بـ8.6 في المائة ثم الرئيس السابق المنصف المرزوقي بـ6.2 في المائة. فيما حلّ محمد عبو في المرتبة الرابعة بنسبة 3.7 في المائة وخلفه سامية عبو في المرتبة الخامسة بـ2.1 في المائة.

سبر أراء "أمرود كونسلتينغ": 68 في المائة من المستجوبين لم يحددوا بعد وجهة تصويتهم في الانتخابات القادمة

وفيما يتعلق بتقييم الأداء، ارتفعت نسبة الرضا على أداء رئيس الحكومة أيضًا لتبلغ 35.5 في المائة مقابل 33 في المائة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي. كما ارتفعت نسبة الرضا على أداء رئيس الجمهورية بشكل لافت لتبلغ 23 في المائة وذلك بزيادة بـ5 نقاط عن النسبة المسجلة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وبالسؤال حول نوايا التصويت، أعلن 68 في المائة من المستجوبين أنهم لم يحددوا بعد وجهة تصويتهم، فيما أكد 11.5 في المائة أنهم سيصوتون لنداء تونس مقابل 11.3 في المائة لحركة النهضة، وحل التيار الديمقراطي في المرتبة الثالثة بنسبة 3.5 في المائة متقدمًا على الجبهة الشعبية الذي نالت نسبة 3.2 في المائة.

واعتبر 39.2 في المائة من نسبة المستجوبين، في جانب آخر، أن مؤشر الإرهاب تراجع، وذلك مقابل نسبة 52.9 في أكتوبر/تشرين الأول المنقضي.

كما تراجعت بدورها نسبة المستجوبين الذين يرون أن الوضع الاقتصادي بصدد التدهور، من 70.5 في المائة في سبتمبر/أيلول الماضي إلى 68.3 في المائة في الشهر الحالي. ويقر، في هذا الإطار، 24.1 في المائة من المستجوبين أنّ الأوضاع الاقتصادية بصدد التحسّن.

وقد ارتفعت، في الأثناء، نسبة تفاؤل التونسيين لتبلغ 55.4 في المائة مقارنة بـ 50.8 في المائة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد أكثر من سنتين في رئاسة الحكومة: هل نجح يوسف الشاهد؟

عتبة انتخابية بنسبة 5%.. ماهو موقف الأحزاب والمجتمع المدني؟