15-أكتوبر-2020

وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان (آراسيو فيلالوبوس/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، الأربعاء 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أن وزير الخارجية عثمان الجرندي استقبل سفير فرنسا الجديد بتونس "آندري باران" الذي سلمه نسخة من أوراق اعتماده.

وأفادت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، بأن اللقاء مثّل فرصة لاستعراض أهم الاستحقاقات القادمة، أبرزها الزيارة التي سيؤديها وزير الشؤون الخارجية الفرنسي "جون إيف لودريان" إلى تونس يوميْ 21 و22 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إضافة إلى الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي الذي سيلتئم في أوائل شهر مارس/آذار 2021.

مثّل اللقاء فرصة لاستعراض أهم الاستحقاقات القادمة، أبرزها الزيارة المرتقبة لوزير الشؤون الخارجية الفرنسي إلى تونس، إضافة إلى الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي الذي سيلتئم في أوائل شهر مارس 2021

وعبّر وزير الخارجية، بالمناسبة، عن تمنياته للدبلوماسي الفرنسي بالتوفيق في عمله، مؤكدًا استعداد الوزارة لتهيئة الظروف الكفيلة بتمكينه من أداء مهامه في أفضل الظروف.

وأكّد الطرفان، خلال اللقاء، على تاريخيّة العلاقات بين تونس وفرنسا وسبل تعزيزها على المستوى الثنائي من خلال متابعة نتائج زيارة العمل والصداقة التي أداها رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد إلى فرنسا في شهر جوان/يونيو 2020.

من جهة أخرى أكّد الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية والدوليّة ذات الاهتمام المشترك خاصة مع تولّي تونس الرئاسة الدّوريّة لمجلس الأمن خلال شهر جانفي 2021.

وفي هذا الإطار، أكد السفير الفرنسي دعم بلاده للجهود الدولية الرامية للتوصل إلى حل سلمي بين الفرقاء الليبيين وخاصة منها المبادرات التي تقدم بها سيادة رئيس الجمهورية في هذا الخصوص.

وفي نفس السياق، رحب السفير الفرنسي باحتضان تونس، تحت إشراف الأمم المتحدة، للاجتماع المباشر الأول لملتقى الحوار السياسي الليبي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبخصوص احتضان تونس لقمة الفرنكوفونية المزمع انعقادها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أكد باران استعداد بلاده للمساهمة في إنجاح هذا الاستحقاق الهام، وفق نص البلاغ.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف علّق قيس سعيّد على لائحة "اعتذار فرنسا"؟

إثر تعليقه على لائحة "اعتذار فرنسا": رئيس الجمهورية يثير الجدل