26-سبتمبر-2021

المغزاوي: حركة الشعب طالبت سعيّد بتحديد آجال الفترة الاستثنائية لطمأنة التونسيين

الترا تونس - فريق التحرير



أفاد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي الأحد 26 سبتمبر/ أيلول 2021، أنّ منصب رئاسة الحكومة أكبر من أن يقع منحه لتوفيق شرف الدين داعيًا رئيس الجمهورية إلى عدم تعيينه لشخصية محسوبة عليه، وقال: "قابلتُ شرف الدين مرة واحدة حين كان وزيرًا للداخلية وتشكّل لديّ انطباع بأن رئاسة الحكومة أكبر من توفيق شرف الدين".

وتابع المغزاوي في حوار له لجريدة الشروق: "رئيس الجمهورية سعيّد لم يعد رئيس أنصاره والمقربين منه، ويجب أن يختار لرئاسة الحكومة شخصية توافقية تطمئن التونسيين وملمة بالملفات الاقتصادية".

زهير المغزاوي: رئيس الجمهورية سعيّد لم يعد رئيس أنصاره والمقربين منه، ويجب أن يختار لرئاسة الحكومة شخصية توافقية تطمئن التونسيين وملمة بالملفات الاقتصادية

وقال المغزاوي إنّ الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها سعيّد جاءت لحماية الدولة التونسية من التفكك، معتبرًا الأمر الرئاسي مواصلة للتدابير الاستثنائية المعلن عنها يوم 25 جويلية/ يوليو 2021 والتي جاءت استجابة لإرادة شعبية على حد تعبيره.

وأشار الأمين العام لحركة الشعب إلى أنّهم طالبوا سعيّد بتحديد آجال الفترة الاستثنائية لطمأنة التونسيين، معتبرًا أنّ هناك تخوفات مبالغ فيها ومعارضة لمسار 25 جويلية/ يوليو، "لأنه إثر الثورة التونسية تولى فؤاد المبزع والباجي قائد السبسي حكم تونس طيلة 8 أشهر بلا أي ضمانات" وفق وصفه.

ولفت المغزاوي إلى أنه لا يعتقد أن قيس سعيّد سينقلب "لأنه منتخب من الشعب وليس جنرالًا قادمًا من الثكنة وتحكمه نزوة الاستيلاء على السلطة" وفقه.

اقرأ/ي أيضًا: جمعية النساء الديمقراطيات: نرفض رفضًا قطعيًا ما أقدم عليه سعيّد من تجميع للسلط

ويذكر أنّ المغزاوي، قد أعلن بتاريخ 23 سبتمبر/أيلول 2021، أن "ما أعلنه رئيس الجمهورية مساء الأربعاء هو تجسيد لخطابه يوم الاثنين الماضي في سيدي بوزيد وتفعيل لمطالب حل البرلمان وتعديل الدستور"، وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "الأمر الرئاسي الذي أعلن عنه الرئيس ونشر في الرائد الرسمي مساء الأربعاء يمثل "إصلاحات سياسية مهمة كانت طالبت بها مختلف النخب السياسية وحتى البعض من معارضي الرئيس"، وفق تقديره.

وكان قد دعا أمين عام حركة الشعب (قومية) الرئيس قيس سعيّد إلى تحديد آجال هذه الفترة الاستثنائية وخاصة تحديد مواعيد المحطات الانتخابية القادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أمر رئاسي يقر صلاحيات شبه مطلقة للرئيس في تونس وتعليق لمعظم أبواب الدستور

عياض بن عاشور: الأمر 117 لم يؤسس فقط لديكتاتورية مؤقتة بل لديكتاتورية قد تستمر