11-يونيو-2022

النائب السابق بالبرلمان عن حركة الشعب زهير المغزاوي

الترا تونس - فريق التحرير

 
قال أمين عام حركة الشعب، (حركة قومية داعمة لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد إبان 25 جويلية الماضي) زهير المغزاوي، صباح السبت 11 جوان/يونيو 2022، إنه سبق أن عبر خلال لقائه بسعيّد عن تحفظات حركة الشعب من عديد المسائل في مسار ما بعد 25 جويلية 2021، متابعًا أنه سيبلغ ذات التحفظات خلال مشاركته السبت في الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية والاجتماعية، والتي يترأسها عميد المحامين إبراهيم بودربالة، ومستدركًا أن حزبه لا يزال يدعم مسار الرئيس في تونس.

المغزاوي: من تحفظاتنا إضاعة الكثير من الوقت وأن المسار كان يجب أن يكون تشاركيًا وأن تكون مخرجات الحوار تقريرية وليس استشارية فقط

وأوضح، في ذات التصريح الإعلامي الذي نقله مراسل "الترا تونس" زياد حسني أن من التحفظات يمكن ذكر "إضاعة الكثير من الوقت وأن المسار كان يجب أن يكون تشاركيًا وأن تكون مخرجات الحوار تقريرية وليس استشارية فقط".

وتابع المغزاوي أنه يرجو أن "يحقق هذا المسار تطلعات التونسيين وأن يكون تشاركيًا لضمان إقبال التونسيين على الاستفتاء والانتخابات"، كما يرجو أن يتخذ سعيّد إجراءات اقتصادية واجتماعية تخفف على التونسيين وطأة الأزمة الراهنة.

وفي سياق متصل، اعتبر المغزاوي أن مقاطعة اتحاد الشغل للحوار الذي دعا له الرئيس ولجنة بودربالة الاستشارية هو "موقف سيادي محترم من المنظمة الشغيلة لكنه يؤثر على مصداقية الحوار"، وفق تعبيره.

المغزاوي: مقاطعة اتحاد الشغل هو "موقف سيادي محترم من المنظمة الشغيلة لكنه يؤثر على مصداقية الحوار"

وكانت قد انطلقت، السبت 4 جوان/يونيو 2022، أولى جلسات "اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية" في دار الضيافة بقصر قرطاج، والتي كان أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد من خلال مرسوم وعيّن على رأسها عميد المحامين إبراهيم بودربالة.

 

 

وقد انطلقت هذه الجلسات رغم تعبير عديد الأحزاب والشخصيات والمنظمات، ممّن وجهت إليهم دعوة للحضور، عن رفضهم الحضور والمشاركة ومن بينهم أحزاب آفاق تونس والمسار الديمقراطي الاجتماعي وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وكذلك عديد المنظمات الوطنية وعلى رأسها الاتحاد العام التونسي للشغل. كما رفضت عديد الشخصيات ممن تمت دعوتهم شخصيًا الحضور ومنهم رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي والرئيسة السابقة لذات الجمعية يسرى فراوس والإعلامي سفيان بن فرحات والنائب بالبرلمان المنحل حاتم المليكي وغيرهم.

ويشار إلى أن عميد المحامين إبراهيم بودربالة كان قد عيّنه الرئيس التونسي قيس سعيّد رئيسًا لما سُمّيت بـ"اللجنة الاستشارية الاقتصادية والاجتماعية"، وهي إحدى اللجان الثلاثة المكونة لـ"الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، التي تم الإعلان عنها رسميًا في مرسوم رئاسي صدر بتاريخ 20 ماي/أيار 2022.

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية حادة منذ استحواذ الرئيس التونسي، منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، على السلطة التنفيذية بإقالته رئيس الحكومة حينها هشام المشيشي ثم حله البرلمان والانطلاق في الحكم بمراسيم في خطوة وصفها خصومه "بالانقلاب"، ويعتبرها "تصحيحًا للمسار"، وسط انتقادات داخلية وخارجية من التوجه لترسيخ حكم فردي.

ومن المنتظر أن تقوم ما أسماها سعيّد "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، تحت إشرافه بصياغة دستور جديد لتونس، سيتم طرحه فيما بعد للاستفتاء في 25 جويلية/يوليو القادم ثم إجراء انتخابات برلمانية في 17 ديسمبر/ كانون الأول.

 

تونس