09-سبتمبر-2021

قال إن أكثر من 50% من روادها أجانب ويمثل الليبيون نسبة كبيرة منهم (فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة بوبكر زخامة، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، أن تواصل غلق الحدود البرية بين تونس وليبيا له تأثير سلبي وخطير على المصحات الخاصة في تونس، موضحًا أن أكثر من 50% من روادها أجانب ويمثل الليبيون نسبة كبيرة منهم، وبالتالي فإن غلق الحدود أثر سلبًا عليها، وفقه.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "إكسبرس أف أم": "نحن في اتصال مع الأشقاء الليبيين الذين أكدوا لنا رغبتهم في دخول تونس من أجل العلاج، لكن إلى حد اليوم ليس هناك أي ترخيص من وزارة الصحة يسمح بذلك، آملًا أن "تُحلّ هذه المشكلة خلال الأيام القليلة القادمة".

 رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة: نحن ضحايا الوضع السياسي بالبلاد، وكلما تشنجت العلاقة بين تونس وليبيا بات وضعنا يتقهقر سنوات إلى الوراء

وأضاف زخامة: "نحن ضحايا الوضع السياسي بالبلاد، وكلما تشنجت العلاقة بين تونس وليبيا بات وضعنا يتقهقر سنوات إلى الوراء"، حسب تعبيره.

وعلى صعيد متصل، أشار رئيس غرفة أصحاب المصحات الخاصة إلى أنه ليس هناك أي تقدم في ملف ديون الليبيين المتخلدة بذمة المصحات التونسية التي بلغت تقريبًا 270 مليارًا، وفقه، معقبًا: "قمنا بعديد المساعي من أجل استخلاص هذه الديون سواء من قبل غرفة أصحاب المصحات أو الدولة على مستوى وزارة الخارجية أو وزارة الصحة أو على مستوى رئيس الحكومة السابق أو البنك المركزي، لكننا لم نحرز أي تقدم"، على حد قوله.

 رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة: ليس هناك أي تقدم في ملف ديون الليبيين المتخلدة بذمة المصحات التونسية التي بلغت تقريبًا 270 مليارًا

وتواصل تونس غلق حدودها البرية مع ليبيا على مستوى معبريْ رأس جدير وذهيبة-وازن الحدوديين، رغم إعلان الطرف الليبي فتحمها من جانبه، وذلك نظرًا لتطورات الأوضاع الوبائية في تونس. 

وقد أوضح وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الخارجية التونسية بتاريخ 21 أوت/أغسطس 2021، أن قرار الإبقاء على المعبرين مغلقين قد أملته الظروف الصحية والوبائية في تونس والتي تطلبت اتخاذ إجراءات احترازية ومزيد الحيطة واليقظة للتوقي من احتمال دخول سلالات جديدة متحورة وسريعة العدوى من فيروس كورونا إلى تونس.

وأبرز الوزير أن قرار رفع القيود على حركة التنقل البري والجوي بين البلدين يعود إلى اللجنة العلمية لمكافحة جائحة كورونا وتقييمها لمؤشرات تطور الوضع الوبائي في تونس وفي المنطقة ككل، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رغم فتحها من الجانب الليبي.. تونس تواصل غلق حدودها البرية مع ليبيا

رئيس الحكومة الليبية يعلن عزمه زيارة تونس الخميس