06-مايو-2021

أكد أن أكثر حالات العدوى تحدث بالأساس في نطاق العائلات (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس، الخميس 6 ماي/آيار 2021، أن الوضع الوبائي الراهن صعب منذ أيام، بينما في المقابل هناك حالة تسيّب من المواطنين الذين أصبحوا لا مبالين بالوضع وبالإجراءات الوقائية، حسب تقديره. 

وأردف دغفوس، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، "نحن نتفهم أن المواطنين ضاقوا ذرعًا بالوضع لكن الحيطة واليقظة ضروريتان لتفادي مزيد تفاقم الوضع الوبائي"، مضيفًا: "نحن لا نريد تخويف الناس، بل نريدهم أن يكونوا مقتنعين بالإجراءات التي يتم اقتراحها من أجل سلامتهم". 

دغفوس (اللجنة العلمية لمجابهة كورونا): الوضع الوبائي الراهن صعب منذ أيام، بينما في المقابل هناك حالة تسيّب من المواطنين الذين أصبحوا لا مبالين بالوضع وبالإجراءات الوقائية

وبخصوص مقترحات اللجنة العلمية لمجابهة كورونا الخاصة بأيام العيد المتمثلة بالأساس في منع التنقل بين المدن وحظر الجولان والحجر الصحي الشامل، أوضح أنه "تمت ملاحظة أن أكثر حالات العدوى تحدث بالأساس في نطاق العائلات، لهذا السبب قدمنا توصيات للحد أقصى ما يمكن من التجمعات واللقاءات العائلية أيام العيد"، حسب تصريحه. 

يذكر أن اللجنة العلمية كانت قد قرّرت، خلال اجتماعها الثلاثاء 4 ماي/آيار الجاري، اقتراح "تحجير التنقل بين المدن ما قبل العيد وحجرًا صحيًا شاملًا أيام العيد، للحرص أن تبقى الناس في منازلها وللحد من انتشار العدوى"، وفق ما أكده عضو اللجنة أمان الله المسعدي في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" الأربعاء.

يشار إلى أنه وفق آخر الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة، مساء الأربعاء، تم تسجيل 1448 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 4 ماي / آيار 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 315600 إصابة. كما تم تسجيل 106 وفيات جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 11122 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اللجنة العلمية تقترح منع التنقل بين المدن وحجرًا صحيًا شاملًا أيام العيد

تسجيل 106 وفيات جديدة في ظرف يوم واحد