14-أبريل-2021

رصد لبعض البرامج الدينيّة التونسية خلال شهر رمضان 2021 (محمد عبيد/ أ ف ب)

 

مثلما هو الشأن في كلّ شهر رمضان، تحرص مختلف القنوات التلفزيونية التونسية على إدراج برنامج دينيّ أو أكثر ضمن جدول برمجتها، ويقع بثّ هذه البرامج عادة قبل موعد أذان المغرب. فتتناول أغلبها القيم السمحة للدين الإسلاميّ ويجيب بعضها عن الأسئلة الفقهية الخاصة بهذا الشهر.

تحرص مختلف القنوات التلفزيونية التونسية على إدراج برنامج دينيّ أو أكثر ضمن جدول برمجتها، ويقع بثّ هذه البرامج عادة قبل موعد أذان المغرب

حاول "الترا تونس" رصد أبرز البرامج الدينيّة التونسية خلال شهر رمضان 2021 من خلال المعلومات التي أتاحتها هذه القنوات على مواقعها أو صفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي.

  • هدى للعالمين

يبثّ هذا البرنامج "هدى للعالمين" على القناة الوطنية الأولى قبل أذان المغرب كلّ يوم ابتداءً من الساعة السادسة والنصف مساءً، وهو من إنتاج التلفزة التونسية بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية. ويؤمّن كلّ من علي العلايمي ومحمد الأمين المراجعة والمتابعة العلمية لهذا البرنامج.

ولعلّ ما يميّز هذا البرنامج أنّ تصوير حلقاته تمّ بجامع الزيتونة المعمور، بحضور ثلّة من الأفراد المتحلّقين حول الشيخ هشام بن محمود الذي قدّم الحلقة الأولى منه. وقد تناولت الحلقة موضوع "فضل رمضان ومقاصد الصيام".

وشارك الإعلامي والباحث في الحضارة والإسلاميات غفران الحسايني في تقديم عدد من حلقات هذا البرنامج، ونشر حوله أنّه "برنامج بتصوّر جديد كان فيه خطابه أقرب إلى التثقيف والتفكير الديني منه إلى التلقين والمواعظة في عدد من القضايا الإيمانية وعلاقتها بالواقع المعاصر"، معتبرًا أنّ وزارة الشؤون الدينية قد أنتجت هذا البرنامج في إطار توجّهها الإعلامي لتطوير الخطاب الديني في تونس.

وكانت القناة الوطنية الأولى قد بثّت قبل شهر رمضان مباشرةً، برنامج "الدين القيّم"، من تقديم عبد الكريم الطرابلسي والشيخ مليح المرعشي مع دعوة ضيف ثالث كل حصة، وتناول عددًا من القضايا منها: المسلم وكيفية التعامل مع الجوائح، العلم، الحوار، العنف، التطرف والإرهاب، المواطنة والتكافل..

كواليس تصوير حلقات برنامج هدى للعالمين (صفحة غفران الحسايني على فيسبوك)
  • فاتّبع قرآنه

وتبثّ قناة الإنسان يوميًا وفق صفحتها بـ"فيسبوك" برنامج "فاتّبع قرآنه" مع الشيخ المقرئ عثمان الأنداري، والذي قال في الحلقة الأولى التعريفيّة منه، إنّه برنامج تعليميّ سيعتمد فيه على المنهجية التعليمية للقرآن المعتمدة في كتاب "المصحف الميسّر".

وأضاف الأنداري خلال الحلقة الأولى من برنامجه والتي خصّصها للتعريف به، أنّه سيسعى إلى تطوير عملية تدريس القرآن وتحفيظه بالاعتماد على التيسير والتبسيط والتدرّج في ذكر القواعد، بهدف تعليم القرآن وقواعد ترتيله، آملًا في أن يتّسم البرنامج بالعناية بأمرين هما: الأجر والأثر وفق وصفه.

اقرأ/ي أيضًا:  برامج الكاميرا الخفية.. طبق تونسي للفرجة في رمضان 2021

وأعلنت قناة الإنسان أنّها تبدأ في بثّ برنامج دينيّ آخر بعنوان " بيان في معاني رمضان" من تقديم الشيخ عبد القادر الونيسي، الذي قال في حلقته الأولى إنه "سيكون البرنامج سياحة مع شهر رمضان، لتجديد العهد والتوبة واستخلاص العبر، فهذا الشهر في ظاهره انقطاع عن الأكل و الشرب، لكن عمق رمضان هو معانقة القيم العظمى التي أتى بها الإسلام" على حدّ تعبيره.

  • فاعلم

وسعت قناة حنّبعل إلى بثّ برنامج دينيّ مختلف بعض الشيء في شهر رمضان، وفق تعبير مقدّم البرنامج الشيخ سيف الدين الكوكي، إذ إنّه برنامج يجمع بين الدين والعلم، ولهذا جاءت أولى حلقاته لتتناول موضوع الرضاعة الطبيعية.

وقالت الدكتورة منية جولاق المختصة في أمراض الأطفال لدى حضورها في الحلقة الأولى من هذا البرنامج إنّ الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من عديد الأمراض، وإنّه قد تمّ تسويق فكرة أنّ الرضاعة الطبيعيّة تمسّ من جمال المرأة، لغرض بيع منتجات الحليب الصناعي للأطفال وفق وصفها.

وكان الشيخ سيف الدين الكوكي قد قدّم برنامجًا دينيًا مباشرة قبل شهر رمضان، تحت اسم " بلّغوا عنّي ولو آية"، وجاءت آخر حلقاته بعنوان "مرحبًا رمضان".

  • إشراقات

واختارت قناة التاسعة أن تبثّ برنامجها "إشراقات" كلّ يوم قبل موعد الغروب، والبرنامج عبارة عن سلسلة من الدروس، يجيب فيها الشيخ فوزي التومي عن بعض الأسئلة التي تخصّ الأحكام الشرعية المتعلقة بعبادة الصيام، ونشر قيم الإسلام من تحابب وتعاطف وتسامح، وفق وصفه.

وهذا البرنامج هو من إنتاج قناة التاسعة ويُخرجه نجيب الشملاخي، وقد بُثّ أيضًا في رمضان السنة الفارطة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسلسلات رمضان 2021 في تونس.. جواسيس و"بوليس" وعودة للتاريخ

تونس العتيقة.. محط الرحال في شهر رمضان