29-يناير-2019

ذكرت أنا يقظ أن الرئيس الفرنسي تدخل في المسألة لصالح المبروك (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت منظمة "أنا يقظ"، في بيان مقتضب نشرته الثلاثاء 29 جانفي/ كانون الثاني 2019، أنه تمّ رسميًا رفع التجميد على ممتلكات رجل الأعمال التونسي وأحد أصهار الرئيس المخلوع بن علي، مروان المبروك بالاتحاد الأوروبي.

وقد اعتبر المدير التنفيذي السابق لـ"أنا يقظ" مهاب القروي، في تدوينة بحسابه الرسمي بموقع فيسبوك، أن "لوبيات الفساد ربحت هذه الجولة"، وفق تقديره، منتقدًا مجلس نواب الشعب والأحزاب التي بقيت متفرجة ورئيس الحكومة يوسف الشاهد على ما وصفه بـ"خيانة الثقة".

"أنا يقظ":  ماكرون أثر شخصيًا على رئيس الحكومة يوسف الشاهد ليبادر بطلب رفع التجميد المفروض من الاتحاد الأوروبي على ممتلكات مروان المبروك

يُشار إلى أن "أنا يقظ" كانت قد كشفت في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018 أن الحكومة التونسية توجهت مؤخرًا بمراسلة إلى الاتحاد الأوروبي لطلب حذف اسم مروان المبروك من قائمة الـ48 شخصًا المعنيين بتجميد أموالهم في الخارج منذ 2011، ومعظمهم من أصهار بن علي أو على علاقة بأنشطته، مشيرة إلى أن قرار مراسلة الاتحاد الأوروبي تمّ اتخاذه في كنف السرية وبصفة مريبة في خرق واضح للقانون.

وفي الإطار ذاته، أعلنت منظمة "أنا يقظ"، يوم الجمعة 25 جانفي/كانون الثاني الجاري، عن تواتر معلومات حول قيام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتأثير شخصيًا على رئيس الحكومة يوسف الشاهد ليبادر بطلب رفع التجميد المفروض من الاتحاد الأوروبي على ممتلكات مروان المبروك لإتمام عملية التفويت في 16 في المائة من رأس مال شركة Orange Tunisie.

وأضافت "أنا يقظ" أنها علمت أن فرنسا، بصفتها من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، تلعب دورًا كبيرًا في الضغط على بقية الدول الأعضاء للمصادقة على قرار رفع التجميد على مروان المبروك حتى تتحصل Orange France على 16 في المائة من الأسهم في Orange Tunisie وتصبح مالكة لأغلبية الأسهم بها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ: فرنسا تستعمل الشاهد في ملف مروان المبروك

"أنا يقظ": الشاهد يدوس على القضاء من أجل مروان المبروك