16-أغسطس-2020

أكد الأكاديمي التونسي أن الاستقالة جاءت غضبة لفلسطين وللقدس الشريف (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الأكاديمي والباحث في مركز البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية بتونس محمد التومي، الأحد 16 أوت/أغسطس 2020، استقالته من هيئة تحرير المعجم التاريخي للغة العربية الذي يعده اتحاد مجامع اللغة العربية بالشارقة احتجاجًا على قيام الإمارات بتطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني.

وقال الباحث، على حسابه على فيسبوك، إن انسحابه جاء "غضبة لفلسطين وللقدس الشريف" مضيفًا "أعتذر لأساتذتي الكرام وزملائي الذين رافقتهم في مسيرة عمل قصيرة أنجزنا فيها القسم الأول بنجاح، ولكن النجاح الحقيقي عندي هو عدم التفريط في المبادئ والقيم التي ترفض التطبيع مع كيان هجين غاصب".

محمد التومي: النجاح الحقيقي عندي هو عدم التفريط في المبادئ والقيم التي ترفض التطبيع مع كيان هجين غاصب

وكان قد أعلن البيت الأبيض، بتاريخ 13 أوت/ أغسطس 2020، التوصل إلى اتفاق رسمي لتطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية، بعد مسار استمر لسنوات من التحالف شبه الرسمي بين البلدين، وهو ما أثار استياءً واسعًا في صفوف النشطاء والمدونين في تونس وسط دعوات بإدانة الديبلوماسية التونسية للخطوة الإماراتية التي تأتي، بالخصوص، في سياق انخراط أبو ظبي، وعواصم الرياض والمنامة والقاهرة، في تنفيذ صفقة ترامب-نتنياهو الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

يُذكر أن أحزاب النهضة، والتيار الديمقراطي، وائتلاف الكرامة، وحركة الشعب، والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات والوطد الموحد أصدرت بيانات إدانة للتطبيع الإماراتي مع الكيان الصهيوني.

كما ندّد الاتحاد العام التونسي للشغل بـ"القرار المخزي" لدولة الإمارات معتبرًا إياه حلقة في سلسلة الخيانات التي مارستها وتمارسها الأنظمة العربية الموالية للقوى الاستعمارية.

 

 

أنا د. محمد التومي عضو محرر في المعجم التاريخي للغة العربية بإشراف إتحاد مجامع اللغة العربية بإمارة الشارقة، أعلن...

Publiée par Mohamed Toumi sur Dimanche 16 août 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نشطاء تونسيون يستنكرون اتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات

التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل".. أحزاب تونسية تدين وتندد بالخيانة