01-يونيو-2021

التلميذة ستخضع لامتحان البكالوريا كمترشح فردي (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التربية، الاثنين 31 ماي/آيار 2021، أنه تم "الاكتفاء برفت التلميذة المنتمية للمعهد الثانوي صالح بن يوسف بمعتمدية القصور التابعة لولاية الكاف من المعهد لا غير"، وفق تعبيرها.

وأضافت، في بلاغ توضيحي نشرته بصفحتها على موقع التواصل فيسبوك، أن التراتيب الجاري بها العمل تخوّل في مثل هذه الحالات، السّماح لكلّ تلميذ راسب سبق أن اجتاز امتحان الباكالوريا، باجتياز الامتحان كمترشّح فردي لا غير.

وزارة التربية: الاكتفاء برفت التلميذة من معهد "صالح بن يوسف" بالكاف لا غير والسماح لها باجتياز امتحان البكالوريا كمترشّح فردي

وذكّرت بأنه تمت إحالة التلميذة المعنية بالأمر على أنظار مجلس التربية الذي قرّر في شأنها الرفت النهائي من المعهد مع اقتراح الرفت النهائي من جميع المعاهد على وزير التربية باعتباره المخوّل الوحيد بمقتضى النظام التأديبي للبتّ في مثل هذا الاقتراح، وفق ما جاء في نص البلاغ. 

وكان النائب عن حركة أمل وعمل ياسين العياري قد أفاد، في تدوينة نشرها الاثنين على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن تلميذة البكالوريا التي اتهمت مدير معهد بالتحرش فاتهمها بشتمه وتقرر بناء على شهادة المدير طردها من المعهد و توصية الوزارة بطردها من جميع معاهد الجمهورية، تم البحث معها، الاثنين لأن المدير اتهمها أيضًا جزائيًا بأنها "سبته بكلمات نابية".

ياسين العياري: وزير التربية رفض التوصية بطردها من كل معاهد الجمهورية، وهو يتابع شخصيًا حالة التلميذة

وأضاف، في ذات الصدد، أن "وكيل الجمهورية طلب إثباتات من المدير حول ما ادعاه ولم يكتفِ بشهادته المجردة، وهي إثباتات لم يستطع المدير أن يقدمها، اليوم على الأقل"، على حد قوله.

وتابع العياري: "وزير التربية مشكور رفض التوصية بطردها من كل معاهد الجمهورية، وهو يتابع شخصيًا حالة التلميذة"، مضيفًا أنها ستجري امتحانات البكالوريا ومعنوياتها مرتفعة"، حسب توصيفه. 

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد ضجت مؤخرًا على وقع خبر مفاده طرد تلميذة بالبكالوريا بطريقة تعسفية إثر اتهامها بسب وشتم مدير المعهد الثانوي صالح بن يوسف بالقصور من ولاية الكاف، في الوقت الذي تداول فيه البعض معطيات حول تعرّض التلميذة للاعتداء بالعنف والتحرش من مدير المعهد ما دفعها إلى رفع شكاية ضده، وكان ذلك السبب الحقيقي وراء رفتها، وفق ما تم تناقله.

وفي تعليقها على ذلك، أكّدت المندوبية الجهوية للتربية بالكاف، السبت 29 ماي/آيار 2021، أن التلميذة "ذكرى اليحياوي" تم طردها نهائيًا من معهد صالح بن يوسف بالقصور بقرار من مجلس التربية يوم 25 ماي/آيار الجاري.

وقالت مندوبية التربية، في بلاغ توضيحي، إن التلميذة المعنية كانت قد تقدمت بشكوى جزائية إلى الفرقة المختصّة في جرائم العنف ضد المرأة والطفل متهمة مدير المؤسسة بالتحرش، مشيرة إلى أن النيابة العمومية بالكاف قررت حفظ القضية لعدم كفاية الحجة على و جود جريمة وذلك بتاريخ 4 ماي/آيار 2021.

أثار رفت التلميذة غضبًا واستياءً واسعين لاسيما وقد صدر هذا القرار بالتزامن مع انطلاق اختبارات البكالوريا البيضاء

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أنه تمّت إحالة التلميذة على أنظار مجلس التربية الذي قرر بتاريخ 25 ماي/آيار 2021 رفتها نهائيًا من المعهد، مع توجيه اقتراح لوزير التربية برفتها من جميع معاهد الجمهورية.

كما أكّدت مندوبية التربية بالكاف أنه تمّت إحالة الملف التأديبي للتلميذة على المصالح المركزية للوزارة قصد دراسته من مختلف جوانبه بما يضمن حقوق التلميذة وجميع الأطراف المعنية بالملف وفقًا للتراتيب الجاري بها العمل، وفق نص البلاغ.

واعتبر رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن رد فعل الإدارة جاء على خلفية القضية التي رفعتها التلميذة ضد مدير المدرسة حول تعرضها للتحرش. وأثارت المسألة غضبًا واستياءً واسعين لاسيما وقد صدر هذا القرار بالتزامن مع انطلاق اختبارات البكالوريا البيضاء بما يعني حرمان التلميذة من إجراء الامتحانات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طرد تلميذة بكالوريا نهائيًا وحديث عن تحرش المدير بها.. استياء ومطالب بالتحقيق

ماذا تعرف عن التحرّش الجنسي في القانون التونسي؟