12-نوفمبر-2018

تمسكت جامعة التعليم الثانوي بقرار مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، الاثنين 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك، تراتيب مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول من السنة الدراسية 2018/2019.

وذكرت جامعة التعليم الثانوي أن المقاطعة تشمل كافة مدرسات التعليم الثانوي والتربية البدنية ومدرّسيهما العاملين بالمدارس الإعدادية والإعدادية التقنية والنموذجية والمعاهد الثانوية والنموذجية والمكلّفين بخطة مدير(ة) مؤسسة تربوية أو بخطة ناظر(ة) أو بعمل إداري أو تربوي بإحدى المؤسسات التربوية.

جامعة التعليم الثانوي: على المدرسات والمدرسين الامتناع عن تسليم مواضيع الامتحانات الخاصة بالأسبوع المغلق إلى الإدارة

وفيما يتعلّق بالأسبوع ما قبل المغلق الممتد من 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري إلى 1 ديسمبر/ كانون الأول 2018، دعت جامعة التعليم الثانوي إلى إعداد مواضيع الامتحانات الخاصة بهذه الفترة وعدم تسليمها إلى الإدارة، وإنجاز الساعة المخصصة للفرض ساعة تدريس عادية وفق جدول الأوقات الرسمية، إلى جانب امتناع مدرسات التربية البدنية ومدرّسيها عن إجراء الاختبارات الخاصة بالمادة والتي سيتمّ احتسابها اختبارًا تأليفيًا مع مواصلة التدريس بصورة عادية.

وبخصوص الأسبوع المغلق الذي يمتد من 3 ديسمبر/ كانون الأول إلى غاية 8 ديسمبر/ كانون الأول 2018، دعت الجامعة المدرسات والمدرسين إلى الامتناع عن تسليم مواضيع الامتحانات الخاصة بالأسبوع المغلق إلى الإدارة والامتناع عن تسلّم روزنامة المراقبة المتعلّقة به، بالإضافة إلى مقاطعتهم كافة حصص المراقبة أثناء هذا الأسبوع ومواصلة التدريس بصفة عادية وفقًا لجداول الأوقات الرسمية، فضلًا على مقاطعة مدرسات الإعداديات التقنية ومدرسوها الفروض النظرية والتطبيقية المبرمجة خلال هذا الأسبوع إعدادًا ومراقبة.

كما تنصّ التراتيب التي نشرتها جامعة التعليم الثانوي على إعداد روزنامة الامتحانات من قبل المديرين والنظار والامتناع عن تسليمها إلى المدرسات والمدرسين والتلاميذ، والامتناع عن تسلم مواضيع الفروض الخاصة بامتحانات الثلاثي الأول أو نسخها أو توزيعها، علاوة على مواصلة مباشرة بقية مهامهم وتأمين سير الدروس العادي خلال فترة امتحانات الثلاثي الأول.

كما تشير التراتيب إلى امتناع الأساتذة المكلفين بعمل إداري أو تربوي عن القيام بأي مهمة تتعلق بالامتحانات ومواصلة عملهم العادي أثناءها.

بوعلي المباركي يتعهد بأنه لن تكون هناك مقاطعة لامتحانات الثلاثي الأول

جدير بالذكر أن الجامعة العامة للتعليم الثانوي أعلنت يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 عن قرارها مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول (الأسبوع ما قبل المغلق/ الأسبوع المغلق) مع مواصلة التدريس بصورة عادية خلال الفترة المقرّرة لها، مؤكدة استعدادها المطلق وغير المشروط للدفاع عن مطالبها بكلّ الوسائل الاحتجاجية المشروعة التصعيدية التي سيرتئيها قرار القطاع لاحقًا.

الأمر الذي خلق خلافًا مع المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل الذي أكد يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني، رفضه دعوة الهيئة الإدارية القطاعية لجامعة التعليم الثانوي إلى مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول داعيًا المدرسين والمدرسات إلى إنجاح السنة الدراسية والامتحانات في موعدها.

تمسك جامعة التعليم الثانوي بمقاطعة امتحانات الثلاثي الأول من شأنه أن يعمق من حدة هذا الاختلاف الداخلي صلب المنظمة الشغيلة، خصوصًا أن نشر تراتيب المقاطعة تزامن مع تصريح الأمين العام المساعد باتحاد الشغل بوعلي المباركي الذي تعهد بأنه لن يكون هناك مقاطعة للامتحانات.

وقال المباركي، في تصريح لإذاعة شمس اف ام، الاثنين 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إن هذا التعهد يتطلّب من الحكومة العودة لطاولة المفاوضات مضيفًا "نطمئن الأهالي والتلاميذ أنه لن نصل لمرحلة المقاطعة وحتى الجامعة العامة للتعليم الثانوي ملتزمة بذلك في صورة الجلوس مجددًا لطاولة المفاوضات مع الطرف الحكومي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة التعليم الثانوي تقرّر مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول

المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل يرفض الدعوة إلى مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول