03-أكتوبر-2020

صدرت التعيينات بعد جدل سبقها (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده الأخير بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، عدد من الأوامر التي تم بمقتضاها تعيين بعض المستشارين بديوان رئيس الحكومة هشام المشيشي، إضافة إلى تعيين كاتب عام الحكومة وليد الذهبي.

في هذا السياق، صدر قرار تسمية السفير السابق إلياس الغرياني مستشارًا لدى رئيس الحكومة مكلفًا بالشؤون الديبلوماسية علما وقد باشر مهامه منذ يوم 21 سبتمبر/ أيلول الماضي. فيما أسندت للوالي السابق والكاتب العام السابق للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة سليم التيساوي مهمة مستشار مكلف بالملفات الاجتماعية ابتداء من تاريخ 21 سبتمبر/أيلول الماضي أيضًا.

تعيين وليد الذهبي كاتبًا عامًا للحكومة مع تمكينه من رتبة وامتيازات وزير

أما بالنسبة لتعيين وليد الذهبي كاتبًا عامًا للحكومة فقد تم توضيح أنه ستُسند له الرتبة والامتيازات المخوّلة لوزير. ووليد الذهبي، وفق بلاغ سابق لرئاسة الحكومة، متحصل على الإجازة من المعهد الأعلى للتصرف بتونس وشهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة.

وقد تقلّد كاتب عام الحكومة المعيّن العديد من المسؤوليات في الوظائف العليا في الدولة من بينها "مراقب عام للمصالح العمومية وخبير لدى اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد ومدير عام خلية برمجة ومتابعة العمل الحكومي". كما شغل الذهبي، وفق ذات المصدر، في إطار التعاون الفني مهامًا رقابية في دولة قطر.

يُذكر أن المشيشي عيّن، بتاريخ 4 سبتمبر/أيلول 2020، المحامي معز لدين الله المقدم مديرًا لديوان رئيس الحكومة.

وكان قد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أسماء كل من محافظ البنك المركزي الأسبق توفيق بكار ومستشار رئيس الجمهورية في عهد بن علي منجي صفرة كمستشارين للمشيشي. وأثار ذلك سخطًا واسعًا من الكثير من النشطاء والسياسيين. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

من رموز منظومة الفساد: قضايا بالجُملة تلاحق توفيق بكار والمنجي صفرة

محامي توفيق بكار: موكلي حُكم عليه بالنقض دون إحالة وكان على سعيّد التثبت أولًا