18-يوليو-2018

تتم محاكمة شباب شربان على خلفية احتجاجهم ضد قانون المالية لسنة 2018

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت منظمة راج تونس، في بيان لها الأربعاء 18 جويلية/ تموز 2018، أن فريقًا تابعًا لها تحوّل إلى محكمة المنستير يوم 11 جويلية/ تموز الفارط لمواكبة محاكمة جريح الثورة مسلم قصد الله ورفيقيه يوسف بن سالم وناجح السلنقي، الذين "تمّ إيقافهم مؤخرًا ووجهت إليهم جملة من التهم الكيدية إثر احتجاجهم أمام مقرّ البلدية"، وفق نص البيان.

رصدت منظمة "راج" منع عائلات الموقوفين ومساندين لهم من حضور جلسة المحاكمة في محكمة المنستير

وبيّنت المنظمة أن إيقافهم تزامن مع بيان صادر عن حركتي النهضة ونداء تونس في 1 جويلية/ تموز الجاري وصف فيه الحزبان الشباب المحتج بـ"المشاغبين" و"المنحرفين" وذلك على خلفية تهديدهم بسكب البنزين على أجسادهم في صورة انعقاد جلسة تنصيب المجلس البلدي قبل الاستجابة لمطالبهم.

ورصدت المنظمة منع عائلات الموقوفين ومساندين لهم من حضور جلسة المحاكمة، بينما تم إطلاق سراح جميع الموقوفين.

اقرأ/ي أيضًا: تهمته الاحتجاج.. تفاصيل الإيداع بالسجن في حق جريح الثورة مسلم قصد الله

من جهة أخرى، واكبت "راج" يوم 12 جويلية/ تموز الجاري بالمحكمة الابتدائية بالمهدية محاكمة "شباب شربان" على خلفية احتجاجهم في جانفي/ كانون الثاني الفارط ضدّ قانون المالية لسنة 2018. وقد تمّ رفض جميع مطالب الإفراج وتأجيل القضية ليوم 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

شرف الدين قليل: قضية شباب شربان فيها تحامل وكيد ورغبة في تقليم أظافر الشباب الموقوف

وتحدث المحامي شرف الدين قليل لـ"راج" عن القضية، مبينًا أن هناك تحاملًا وكيدًا ورغبة من قبل السلط لتقليم أظافر الشباب الموقوفين. وأوضح قليل أن المتابعة القضائية لهذا الملف شابتها "حقرة" كبيرة، مؤكدًا أن إيقافات الشباب تمت بصورة عشوائية وتمّ استهداف الوجوه الناشطة.

وأشار إلى أنه نظرًا لكون الإيقافات عشوائية ستكون التتبعات القضائية باطلة، لافتًا إلى أنه وقع حرمان شباب شربان الموقوف من الحصول على محام خلال الأبحاث الأولية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"راج": التهم الموجهة ضد جريح الثورة مسلم قصد الله تذكّر بتهم النظام السابق

"راج تونس": محاولة انتحار جريح الثورة ليست حادثة معزولة بل قضية رأي عام