25-مايو-2023
هجرة غير نظامية

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان بالقصرين: ندعو إلى الإحاطة بهؤلاء المهاجرين نفسيًا وصحيًا (صورة توضيحية/ حسن مراد/ DeFodi)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالقصرين، الخميس 25 ماي/ أيار 2023، بيانًا نبّه فيه إلى وضعية المهاجرين غير النظاميين من الأفارقة جنوب الصحراء بالقصرين ومنافذها الحدودية، وإلى خطورة الحالة التي يعيشها هؤلاء بانعدام كل مقومات الحياة الكريمة للإنسان وغياب كل احترام للذات البشرية" وفق البيان.

فرع رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان بالقصرين: المهاجرون غير النظاميون بالولاية يعيشون حالة مزرية من جوع وتشرد وإرهاق واعتداءات جسدية وعمليات سلب ونهب وتحيّل

وجاء في بيان فرع الرابطة، أنّ "هؤلاء المهاجرين يعيشون حالة مزرية من جوع وتشرد وإرهاق كما يتعرضون إلى اعتداءات جسدية وعمليات سلب ونهب وتحيّل واستغلال بما يمسّ من حقوق الإنسان وكرامته فضلًا عما يعيشونه من ظروف قاسية".

ودعا الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالقصرين إلى:

  • تكفل السلط الجهوية بالشراكة مع المنظمات الدولية والوطنية بتوفير مراكز قارة لإيواء هؤلاء المهاجرين تتوفر على الحد الأدنى بما يحفظ إنسانيتهم ويجنّبهم كل الاعتداءات التي تطالهم.
  • الإحاطة بهم نفسيًا وصحيًا خاصة وأهم مصحوبين بالنساء والأطفال.
  • العمل على تشريك كل الفاعلين من هيئات وجمعيات جهوية ووطنية ومواطنين لتوفير المساعدات العاجلة للمهاجرين في مراكز معلومة وقارة.
  • العمل بالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة المعتمدة في تونس والمنظمات الحقوقية الدولية لإيجاد حلول عاجلة وجذرية لظاهرة الهجرة غير النظامية التي ما انفكت تستفحل أكثر.
  • رفع القيود عن تنقلهم وتقديم يد المساعدة لهم ما دام وجودهم يمثل أمرًا واقعًا.

فرع رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان بالقصرين: حالة من اللامبالاة والتراخي تتعاطى بها السلط الجهوية والوطنية مع وضعية المهاجرين غير النظاميين

واستنكر فرع الرابطة بالقصرين، ما وصفها بـ"حالة اللامبالاة والتراخي التي تتعاطى بها السلط الجهوية والوطنية مع هذه الوضعية والتي انحصرت في منعهم من التنقل من الولاية إلى بقية الجهات ومنع المواطنين من تقديم المساعدة مما يبقيهم في مركز الولاية وكأن هذه الظاهرة خاصة بالجهة وحدها مما يعرّضهم إلى الابتزاز والاستغلال بتهريبهم مقابل مبالغ خيالية دون التكفل بتوفير مراكز لإيوائهم تحفظهم من الاعتداء والاستغلال".

 

 

يذكر أنّ المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني، قد أفاد الاثنين 15 ماي/أيار 2023، بأنه تم تحويل جثث 4 مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى المستشفى الجهوي بالقصرين لعرضها على الطبيب الشرعي، وذلك إثر العثور عليها بمنطقة الصرّي في معتمدية حيدرة على الحدود التونسية الجزائرية.

مدير الصحة بالقصرين: تحويل جثث 4 مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء للمستشفى الجهوي بالقصرين لعرضها على الطبيب الشرعي وذلك إثر العثور عليها على الحدود التونسية الجزائرية

ورجح الشعباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن يكون المهاجرون قد توفوا جراء البرد والعطش والجوع والإرهاق في انتظار صدور التقرير النهائي للطبيب الشرعي، وفق تقديره.

ويعاني مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس ظروفًا عصيبة، بعد الحملة التي وُصفت بـ"العنصرية" ضدّهم وما تعرضوا إليه من انتهاكات وطرد من مساكن إقامتهم، وفق شهادات حقوقيين ومحامين.