16-نوفمبر-2018

دعت رابطة حقوق الإنسان إلى فتح تحقيق أمام تفاقم ظاهرة الاعتداءات الأمنية في المهدية

الترا تونس – فريق التحرير

 

دعا رئيس فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمهدية جمال السبع، الخميس 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، السلط الجهوية إلى "فتح تحقيق إداري جدي أمام تفاقم ظاهرة الاعتداءات الأمنية". وحذر السبع، في بيان أصدره فرع الرابطة، من مغبة "التغاضي عن الانتهاكات الأمنية وتحصين مرتكبيها وإفلاتهم من العقاب وبالتالي تغول الجهاز البوليسي"، مشددًا على ضرورة عقد جلسة على المستوى الجهوي وبحضور المسؤولين الأمنيين وتدارس سبل حماية حقوق المواطنين وحرياتهم وكرامتهم.

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان بالمهدية: تسجيل سوء معاملة المواطنين بالضرب والسب والشتم والإذلال والإهانة والتهديد وتلفيق التهم من قبل قوات الأمن

وعبّر عن تضامن فرع الرابطة المطلق مع ضحايا الممارسات الأمنية "القمعية والمعاملة القاسية والإحاطة بالكرامة الإنسانية"، قائلًا إن مرصد الحريات بفرع الرابطة بالمهدية سجل "ارتفاعًا في وتيرة وخطورة الانتهاكات الأمنية لكرامة المواطنين وحرمتهم الجسدية". وسجّل المرصد "سوء معاملة المواطنين بالضرب والسب والشتم والإذلال والإهانة والتهديد وتلفيق التهم واغتيال القضايا للزج بهم في السجون".

وأوضح البيان أن "الانتهاكات كانت خارج وداخل مراكز ومناطق الأمن والحرس الوطني وطالت مختلف الشرائح العمرية ومنها القصر".

ومن بين الانتهاكات المسجلة، وفق البيان، ضحية تعرضت للضرب الشديد خاصة على مستوى الوجه وأجبرت تحت التهديد على تقديم معطيات مغلوطة للقضاء وبالتالي تبرئة ساحة الأمنيين المعتدين". وذكرت الوثيقة حالة طفل بمنطقة المشالات من معتمدية الجم كان ضحية "طلق ناري بخراطيش الرش خلفت له عدة إصابات بمناطق مختلفة من جسده".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رابطة حقوق الإنسان تطالب الدولة بجواب على ندوة هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي

منظمات تونسية تدعو إلى الإفراج عن الصحفي والمدون المصري وائل عباس