05-أبريل-2021

تم التعرض لتجربة البلدين في ميادين التدريب والتكوين القضائي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرى رئيس الحكومة هشام المشيشي اتصالًا هاتفيًا مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، وفق ما أورده بيان لرئاسة الحكومة التونسية، مساء الأحد 4 أفريل/ نيسان 2021.

أكد رئيس مجلس الوزراء القطري استعداد قطر لمساعدة بلادنا والتطلع إلى تدعيم الاستثمارات القطرية بتونس ودفع التعاون بين المستثمرين القطريين والتونسيين

ووفق ذات البيان، فإن رئيس مجلس الوزراء القطري قد أكد استعداد قطر لمساعدة بلادنا والتطلع إلى تدعيم الاستثمارات القطرية بتونس ودفع التعاون بين المستثمرين القطريين والتونسيين.

كما عبر عن "رغبة قطر في الاستفادة من الخبرات واليد العاملة التونسية التي أثبتت نجاعتها وامتيازها من خلال العمل في قطر، خاصة وأن الدوحة مقبلة على استضافة مونديال كرة القدم 2022"، وفق ذات البيان.

في المقابل، نوّه رئيس الحكومة بالعلاقات الأخوية المتينة التي تجمع بين البلدين كما أكد ضرورة العمل على مزيد تدعيمها في كل المجالات. وتناول اللقاء سبل مزيد الاستفادة من تجربة البلدين في ميادين التدريب والتكوين القضائي ومزيد تطوير التشارك والتعاون الفني في هذا المجال.

تم، الثلاثاء 23 مارس الماضي، توقيع مذكرة تحيين القانون الأساسي للمجلس المشترك التونسي القطري وتم إقرار إنشاء لجان فرعية صلب المجلس خاصة في مجال الاستثمار

يُذكر أنه قد تم، الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، توقيع مذكرة تحيين القانون الأساسي للمجلس المشترك التونسي القطري وتطوير مهام الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية مع غرفة تجارة وصناعة قطر.

وقرر الطرفان إنشاء لجان فرعية صلب المجلس وخاصة في مجال الاستثمار، كما اتفقا على عقد الاجتماع المقبل للمجلس في َنهاية الثلاثي الثاني من سنة 2021 بتونس.

ويهدف المجلس التونسي القطري المشترك الذي أنشأ بين الاتحاد والغرفة سنة 1996 إلى تطوير التعاون في شتى المجالات ومن أهمها الاستثمار ونقل التقنية ودعم القطاعات الصناعية في البلدين.

وتم توقيع الاتفاق بالعاصمة القطرية الدوحة خلال لقاء موسع بين وفد عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومسؤولين بغرفة تجارة وصناعة قطر، بحضور سمير ماجول رئيس الاتحاد والشيخ خليفة بن جاسم آل خليفة رئيس الغرفة وعلي الكعلي وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار وسفير تونس في الدوحة سامي السعيدي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس وقطر توقعان اتفاقية إحداث مجلس الأعمال المشترك

دامت 5 أيام: الكعلي يختتم الثلاثاء زيارة عمل إلى قطر