14-مارس-2022

نشرت جمعية الصيادلة قائمة تحدد الأدوية المفقودة بالصيدليات الخاصة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس جمعية الصيادلة، ناظم الشاكري، الاثنين 14 مارس/آذار 2022، أن هناك 721 دواءً لأنواع مختلفة من الأمراض مفقودًا أو يصعب الحصول عليه في الصيدليات إلى حدود شهر مارس/آذار الجاري، مشيرًا إلى أن الجمعية ستقوم بمتابعة تطور الوضع في الفترة المقبلة لتحيين هذه القائمة بتوفير الأدوية للأشهر القادمة وإحصاء المفقود منها.

رئيس جمعية الصيادلة: أزمة قطاع الأدوية ستتواصل على المدى القريب والمتوسط، لذلك ندعو السلط المعنية للتدخل العاجل لإنقاذ القطاع وتزويد المواطنين بالأدوية التي يحتاجونها

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، في تشخيصه لواقع سوق الأدوية، أن "الصيدلية المركزية التونسية لم تقم منذ صائفة 2021 بنشر المناشير التعديلية لأسعار الأدوية مما ولّد استقرارًا في الأسعار رغم غلاء المواد الأولية التي تشهد أسعارها ارتفاعًا ملحوظًا، وهو ما يؤدي إلى إمكانية توقف المصنعين عن إنتاج الأدوية التي ارتفعت كلفة تصنيعها"، وفقه.

اقرأ/ي أيضًا: تفاقم أزمة الأدوية في تونس يهدد حياة بعض المرضى

وأشار الشاكري إلى أنه "جراء التخفيض في ميزانية وزارة الصحة، أصبح من الصعب على الصيدلية المركزية الحصول على ميزانية إضافية تكفيها لخلاص ديونها المتفاقمة لدى المخابر الأجنبية"، حسب تصوّره.

وتابع أنه "في ظل تواصل هذه الصعوبات، ستتفاقم أزمة قطاع الأدوية التي انطلقت منذ سنة 2018 وذلك على المدى القريب والمتوسط"، داعيًا السلط المعنية إلى "التدخل العاجل لإنقاذ القطاع وتزويد المواطنين بالأدوية التي يحتاجونها".

وقد نشرت جمعية الصادلة قائمة الأدوية المفقودة بالصيدليات الخاصة أو التي فيها صعوبة تزود إلى حدود تاريخ 8 مارس/آذار 2022 على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهي كالآتي: 


 

اقرأ/ي أيضًا:

موزعو الأدوية يطالبون بشهادة إعفاء من الخصم من المورد لسنة 2022

م.ع شركة الصناعات الصيدلية: عجز مالي في الشركة وديونها تصل إلى 60 مليون دينار