15-مايو-2022
نجيب الشابي بلعيد1

رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجّه رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، الأحد 15 ماي/أيار 2022، انتقادات للرئيس التونسي قيس سعيّد بخصوص توجهاته وقراراته، سياسيًا واقتصاديًا.

وقال، في كلمة أدلى بها خلال الوقفة الاحتجاجية المنتظمة بالعاصمة رفضًا لسياسات قيس سعيّد: "لقد جئنا هنا لنهتف بصوت واحد من أجل الحرية وعودة الديمقراطية وحماية الدستور والمؤسسات والعودة للشرعية الانتخابية والدفاع عن الفصل بين السلط واستقلال القضاء وعن هيئة مستقلة تشرف على الانتخابات".

أحمد نجيب الشابي: نحن هنا لنقول "لا" للاستبداد والحكم الفردي، نحن هنا تجمعنا إرادة واحدة "الحرية، الديمقراطية وإنقاذ تونس. قد نختلف في اتجاهاتنا وانتماءاتنا، لكن مدرسة الديمقراطية تجمعنا

وتابع: نحن هنا لنقول "لا" للاستبداد والحكم الفردي، نحن هنا تجمعنا إرادة واحدة "الحرية، الديمقراطية وإنقاذ تونس. قد نختلف في اتجاهاتنا وانتماءاتنا، لكن مدرسة الديمقراطية تجمعنا، وفق تعبيره.

واعتبر الشابي أن الأزمة الاجتماعية التي يعيشها المواطن التونسي اليوم من غلاء معيشة وفقر وبطالة وغيرها من المظاهر، أساسها إخفاق في إدارة الاقتصاد التونسي ونزيف في المالية العمومية، بسبب خيارات خاطئة.

وتابع قائلًا: "نحن في جبهة الخلاص الوطني دُعاة إصلاح اقتصادي عن طريق مقترحات عملية تُنهي نزيف المالية العمومية وتُنشط الاقتصاد والنمو. ونعمل على انعقاد منتدى وطني للحوار تنبثق عنه حكومة إنقاذ لتتولى إنقاذ تونس"، حسب تصريحه.

 

#تونس #مباشر كلمة رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي في التحرك الاحتجاجي المناهض لسياسات الرئيس سعيّد في العاصمة

Posted by ‎Ultra Tunisia الترا تونس‎ on Sunday, May 15, 2022

 

وتجمّع الأحد 15 ماي/أيار 2022 متظاهرون أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، في وقفة احتجاجية بدعوة من مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" وجبهة "الخلاص الوطني" في تونس احتجاجًا على توجهات وقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد.

الشابي: نحن في جبهة الخلاص الوطني دُعاة إصلاح اقتصادي عن طريق مقترحات عملية تُنهي نزيف المالية العمومية وتُنشط الاقتصاد والنمو

وردد المحتجون شعارات منددة بسياسات قيس سعيّد، على غرار: "إرحل إرحل"، "حريات حريات دولة البوليس وفات"، "الشعب يريد عزل الرئيس"، "خبز وماء وقيس سعيّد لا"، "دستور حرية كرامة وطنية"، "الشعب يريد ما لا تريد"، "لا لا للشعبوية وحدة وحدة وطنية"، وغيرها من الشعارات.

وقد رفع المتظاهرون خلال الوقفة الاحتجاجية الرايتين التونسية والفلسطينية، كما حملوا الدستور التونسي عاليًا إلى جانب لافتات خطّت عليها شعارات مناهضة لتوجهات سعيّد.

 

صور لأبرز الشعارات المرفوعة خلال تحرك احتجاجي مناهض لسياسات الرئيس سعيّد في العاصمة التونسية تصوير: جاسر عيد/الترا تونس

Posted by ‎Ultra Tunisia الترا تونس‎ on Sunday, May 15, 2022

 

يشار إلى أن هذا التحرك الاحتجاجي يعتبر الأول الذي تشارك فيه "جبهة الخلاص الوطني" بعد الإعلان عن تأسيسها في 26 أفريل/نيسان الماضي. 

وتأتي الدعوة لهذه الوقفة إثر الإعلان عن تعيين كامل أعضاء هيئة الانتخابات بأمر رئاسي، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا على الساحة السياسة في تونس، واعتبره عديد الأحزاب والمنظمات والشخصيات السياسية والمختصة في الشأن القانوني إجراءً لمزيد  "تكريس انفراد سعيّد بمقاليد الحكم عبر وضع يده على هيئة الانتخابات".


الأزمة السياسية

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية حادة منذ استحواذ الرئيس التونسي، منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، على السلطة التنفيذية بإقالته رئيس الحكومة حينها هشام المشيشي ثم حله البرلمان والانطلاق في الحكم بمراسيم في خطوة وصفها خصومه "بالانقلاب"، ويعتبرها "تصحيحًا للمسار"، وسط انتقادات داخلية وخارجية من التوجه لترسيخ حكم فردي.

ومن المنتظر أن تشرف لجنة يكوّنها سعيّد وتكون تحت إشرافه بصياغة دستور جديد لتونس، سيتم طرحه فيما بعد للاستفتاء في 25 جويلية/يوليو القادم ثم إجراء انتخابات برلمانية في 17 ديسمبر/ كانون الأول.