رئيس بلدية الكرم يدعو لعزل رئيس الجمهورية على خلفية مبادرة المساواة في الإرث

رئيس بلدية الكرم يدعو لعزل رئيس الجمهورية على خلفية مبادرة المساواة في الإرث

250 مشاهدة
العيوني اعتبر أن السبسي خرق الدستور بما يستوجب عزله

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا رئيس بلدية الكرم فتحي العيوني أعضاء مجلس نواب الشعب لتفعيل الفصل 88 من الدستور لعزل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي "لأنه خالف شرع الله"، واعتبر العيوني في ندوة صحفية للتنسيقية الوطنية للدفاع عن القرآن والدستور والتنمية العادلة، الخميس 16 أوت/أغسطس، أنّ رئيس الجمهورية خرق الدستور خرقًا جسيمًا بخضوعه لإملاءات صادرة عن البرلمان الأوروبي، حسب قوله، مضيفًا أن لجنة الحريات الفردية والمساواة حاولت الاستقواء بقوة الدولة لتمرير مناهج مجتمعية مخالفة للدستور، حسب تعبيره.

رئيس بلدية الكرم يدعو لعزل رئيس الجمهورية على خلفية مبادرة المساواة في الإرث متهمًا إياه بخرق الدستور

وقال شهاب الدين تليش، الناطق الرسمي باسم التنسيقية، إن التقرير الصادر عن لجنة الحريات الفردية والمساواة "تحركه جهات علمانية يسارية تكيد الخصومة للأغلبية المسلمة"، فيما تحدثت عضو مجلس نواب الشعب صالحة بن عائشة عن خشية من اختيار رئيس الجمهورية لأربعة أعضاء من المحكمة الدستورية من ذوي الخلفيات التي تتعارض مع مناهج الدين الإسلامي حسب تعبيرها.

من جهته، دعا وزير الشؤون الدينية السابق نورالدين الخادمي لسحب تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة، مؤكدًا أن أحكام المواريث هي أحكام قطعية لا تقبل الاجتهاد.

في سياق آخر، أشار رئيس بلدية الكرم فتحي العيوني أنه أعطى تعليماته في الدائرة البلدية التي يرأسها بأن لا يتم كتابة رسم صداق بين تونسية وشخص غير مسلم، كما قرر عدم تسجيل اسم من غير الأسماء المسلمة في شهائد الميلاد.

يُذكر أن التنسيقية الوطنية للدفاع عن القرآن والدستور والتنمية العادلة نظمت يوم السبت الماضي وقفة احتجاجية في باردو رفضًا لتقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة. وكان قد أعلن رئيس الجمهورية في خطابه السنوي لعيد المرأة يوم 13 أوت/أغسطس 2018 طرحه مبادرة للمساواة في الإرث بصفة مبدئية مع منح المورث إمكانية تطبيق القواعد الحالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تفاعل السياسيون مع مبادرة السبسي المتعلقة بالمساواة في الإرث؟

التيار الديمقراطي يؤكد دعمه للنظام المزدوج في المساواة في الميراث