13-مايو-2022
سعيد منبولي

الرئيس التونسي يستقبل رئيس الوزراء المصري بقصر قرطاج

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء المصري، الجمعة 13 ماي/أيار 2022، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد استقبل رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بقصر الرئاسة بقرطاج، بحضور رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن. 

وقال مدبولي، وفق بلاغ لمجلس الوزراء المصري، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى طلب منه نقل رسالة للرئيس سعيّد بأن "مصر تدعم بشكل كامل كل ما تقوم به القيادة التونسية في هذا الظرف التاريخى لإصلاح المسار السياسي والدستوري، ووقوفها التام إلى جانب تونس"، حسب ما جاء في البلاغ.

رئيس الوزراء المصري: "مصر تدعم تونس في مسارها لتحقيق الإصلاح الاقتصادي الذي يتواكب مع مسار الإصلاح الدستوري والسياسي الذي وضع الرئيس سعيّد خارطة الطريق له"

وأكد رئيس الوزراء المصري "استعداد مصر لأن تضع كل خبراتها فى مجال تطبيق برامج الإصلاح الاقتصادى والحماية الاجتماعية في خدمة تونس"، معرباً عن "كل الدعم لتونس في مسارها لتحقيق الإصلاح الاقتصادي الذي يتواكب مع مسار الإصلاح الدستوري والسياسي الذي وضع الرئيس سعيّد خارطة الطريق له"، وفق نص البلاغ.

ومن جهته، أكد الرئيس التونسي "اعتزازه بالعلاقات التاريخية مع مصر"، داعيًا إلى "استكشاف وتبني آليات تعاون غير تقليدية ترتقي بالتعاون بين الدول العربية، وفي مقدمتها التعاون الثنائي بين مصر وتونس"، معربًا عن ترحيبه بـ"ما تم التوافق عليه بين الجانبين خلال أعمال الدورة الحالية للجنة المشتركة"، على حد ما ورد في البلاغ.

وفيما يخص الملفات الإقليمية، نقل بلاغ مجلس الوزراء المصري عن قيس سعيّد تأكيده  أن "موقف مصر في ملف سد النهضة هو موقف تونس، لأن أمن تونس من أمن مصر القومي"، حسب البلاغ ذاته. 

رئاسة مجلس الوزراء المصري: الرئيس التونسي أكد أن "موقف مصر في ملف سد النهضة هو موقف تونس، لأن أمن تونس من أمن مصر القومي"

وفي هذا الصدد، توجه رئيس الوزراء المصري بالشكر لسعيّد عمّا اعتبره "موقفًا تاريخيًا لدعم مصر فى ملف سد النهضة"، مضيفًا أنه "موقف ليس بمستغرب على تونس وقيادتها"، وفق ذات البلاغ.

كما جاء في بلاغ رئاسة مجلس الوزراء المصري أن "مدبولي أطلع الرئيس التونسي على ما تم التوافق عليه خلال الدورة الجارية للجنة المشتركة، لا سيما دورية عقد منتدى التعاون الاقتصادى المشترك، وبحث آليات تدشين خط ملاحي منتظم، بالإضافة إلى التوافق على أن يكون عام 2022 - 2023 عاماً للتعاون الاقتصادى بين مصر وتونس". 

 

رئيس الجمهورية التونسية يستقبل "مدبولى" بقصر قرطاج الرئيس قيس سعيد ينقل تحياته للرئيس السيسى: أنقذ مصر فى مرحلة...

Posted by ‎رئاسة مجلس الوزراء المصري‎ on Friday, May 13, 2022

 

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد أدى، يومي 12 و13 ماي 2022، زيارة عمل رسمية إلى تونس رافقه فيها "وفد رفيع المستوى من الوزراء وكبار المسؤولين المصريين للمشاركة في أشغال الدورة 17 للجنة العليا المشتركة التونسية المصرية".