27-أغسطس-2022
قيس سعيّد ومحمد المنفي

استقبال الرئيس التونسي لرئيس المجلس الوزاري الليبي في تونس بمناسبة قمة "تيكاد 8"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قطع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، السبت 27 أوت/أغسطس 2022، زيارته إلى تونس في إطار مشاركته في أشغال الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8"، وفق ما أكدته قناة "ليبيا الأحرار".

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي يقطع زيارته إلى تونس في إطار مشاركته في قمة "تيكاد 8" ويعود إلى العاصمة طرابلس 

وذكرت القناة الليبية، في خبر عاجل نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أن "محمد المنفي توجه عائدًا إلى العاصمة الليبية طرابلس"، وذلك على خلفية الاشتباكات التي جدت منذ فجر السبت 27 أوت/أغسطس 2022 بطرابلس.

وكان رئيس المجلس الرئاسي الليبي قد وصل، مساء الجمعة 26 أوت/إلى العاصمة تونس، رفقة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، وكان في استقباله الرئيس التونسي قيس سعيّد، وفق ما جاء في بلاغ للمجلس الرئاسي الليبي.

وتشهد العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات محتدمة منذ الساعات الأولى من السبت، بين قوات "جهاز دعم الاستقرار" وقوات "الكتيبة 777" بقيادة هيثم التاجوري على خلفية سيطرة جهاز دعم الاستقرار على مقر تابع للكتيبة 92 المحسوبة على التاجوري. وقد أسفرت الاشتباكات عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وقد أعربت بعثة  الأمم المتحدة في ليبيا، في بيان أصدرته بعد ظهر السبت 27 أوت/أغسطس 2022، عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات المسلحة المستمرة، بما في ذلك القصف العشوائي بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في الأحياء المأهولة بالسكان المدنيين في طرابلس، مما تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين وإلحاق أضرار بالمرافق المدنية بما في ذلك المستشفيات، وفقها.

ودعت الأمم المتحدة إلى "الوقف الفوري للأعمال العدائية"، مذكرة جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والمنشآت المدنية، وأنه من الضروري امتناع كافة الأطراف عن استخدام أي شكل من أشكال خطاب الكراهية والتحريض على العنف، حسب ما ورد في نص البيان.

وكانت السفارة التونسية بطرابلس قد دعت، في بلاغ لها،  الجالية التونسية بعاصمة ليبيا وضواحيها إلى "ضرورة توخي الحذر وتفادي مناطق الاشتباكات وتجنب التنقلات".