رئيس الحكومة يعلن عن مجموعة إجراءات للمتضررين من الحجر الصحي

رئيس الحكومة يعلن عن مجموعة إجراءات للمتضررين من الحجر الصحي

المشيشي: هذه الإجراءات قد تكون غير كافية لكن الكل يعلم وضع المالية العمومية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي الأربعاء 12 ماي/ آيار 2021 في كلمة ألقاها للتونسيين، عن جملة من القرارات التي تم اتخاذها "بعد تقديرنا للضرر الذي أصاب العديد من الحرفيين أثناء فترة الحجر الصحي الشامل" وفق قوله.

هشام المشيشي: تمكين صغار التجار والحرفيين المنضوين في إطار النظام التقديري من تأجيل دفع الضريبة إلى موفى 2021 دون خطايا

 وتتمثل هذه الإجراءات في:

  1. تخصيص 5000 قرضًا بقيمة 5000 دينار بلا فائدة وبشروط ميسرة جدًا مع فترة إمهال بالنسبة لأصحاب المشاريع الصغرى المتضررين من إجراء الحجر الشامل.
  2. تمكين الأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررًا من مساعدات مالية مباشرة عن طريق منصة help entreprise وتكليف كل من وزيري الشؤون الاجتماعية ووزير المالية بتحيين قاعدة المعطيات حول الفئات التي تضررت من إجراءات الغلق.
  3. تأجيل خلاص المساهمات المحمولة على المؤجر بعنوان الثلاثية الثانية وإعادة جدولتها على الثلاثية الثالثة والثلاثية الرابعة.
  4. تمكين صغار التجار والحرفيين المنضوين في إطار النظام التقديري من تأجيل دفع الضريبة إلى موفى 2021 دون خطايا.

وتابع المشيشي أنّ هذه الإجراءات قد تكون غير كافية "لكن الكل يعلم وضع المالية العمومية والوضع الاقتصادي الذي تعيشه تونس، ورغم كل الضغوطات، تم اتخاذ مثل هذه الإجراءات التي يمكن أن تساهم في هذه الظرفية الصعبة على مساعدة المتضررين، كما نعمل على الترفيع في نسق التلقيح أقصى ما يمكن لأن هذا ما سيمكننا من استعادة النسق الطبيعي لحياتنا".