رئيس الحكومة: قد نلجأ إلى فرض ضرائب استثنائية

رئيس الحكومة: قد نلجأ إلى فرض ضرائب استثنائية

دعا إلى التبرع لتعبئة موارد الدولة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، أن مسألة المصادرة غير مطروحة، داعيًا التونسيين وأصحاب الشركات والأثرياء إلى التبرع من أجل المساهمة في تعبئة موارد الدولة، وقائلًا إنه في حال لم يتم ذلك قد تلجأ الدولة إلى فرض ضرائب استثنائية.

ونفى الفخفاخ، في حوار بث مساء الخميس 2 أفريل/ نيسان 2020، على القناة الوطنية الأولى وقناة الحوار التونسي، استهداف رجال الأعمال والقطاع الخاص، مؤكدًا أن القطاع الخاص مكون أساسي في البلاد ويشغل أكثر من مليون ونصف تونسي. وشدد في المقابل على أنه سيتم تطبيق القانون على الجميع وأن القانون سيُطبق على رجال الأعمال الذين لا يدفعون الضرائب وعلى رجال الأعمال الفاسدين، مؤكدًا أن ذلك لا يعني التعميم.

إلياس الفخفاخ: إذا استدعى الأمر أن نتخذ إجراءات بصفة أحادية لتعبئة الموارد فسنقوم بذلك

وبيّن أنه ستتم تعبئة موارد الدولة في مواجهة جائحة كورونا عن طريقة إعادة هيكلة الميزانية، فضلًا عن علاقات تونس المتينة ووضعها وموقعها حيث ستخصص أموال استنثائيًا لمجابهة كورونا من دول متقدمة في العالم كدول أوروبية ومن صندوق النقد الدولي، مرجحًا أن هذه الجهات ستقدم مبلغًا يبلغ حوالي 2000 مليون دينار.

وأوضح أنه كانت هناك أموال ستمنح لتونس على مدة 3 سنوات ولكنها ستتحصل عليها مباشرة، وأن هناك أموالًا أخرى كانت ستقدم بشروط تم التنازل عنها في هذه الظروف، مشيرًا إلى أن عديد التونسيين متضامنين في ظل هذا الوضع وقاموا بتبرعات إلا أنها غير كافية.

ودعا، في هذا الإطار، الأثرياء من شركات وبنوك وغيرها إلى مزيد التبرع في إطار التطوع لمعاضدة الدولة، مؤكدًا أنه لا يوجد تهديد ضد هذه الفئات وإنما دعوة للتضامن وأنه إذا استدعى الأمر أن تتخذ إجراءات بصفة أحادية لتعبئة الموارد فسيتم ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الحكومة: تونس على الطريق الصحيح ولكن...

إلياس الفخفاخ يعلن عن الإجراءات الجديدة لفائدة المتضررين من الحجر الصحي