04-أبريل-2020

أكد أن المسألة لا علاقة لها بنزاع على الصلاحيات (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، في كلمة ألقاها أمام مجلس نواب الشعب، خلال الجلسة العامة المنعقدة السبت 4 أفريل/ نيسان 2020، للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالتفويض للحكومة لإصدار المراسيم وفق الفصل 70 من الدستور، أن الحكومة تواصل العمل الاستباقي، مبينًا أن الفصل 70 من الدستور هو آلية دستورية تساعد الحكومة في تسريع نسق العمل.

رئيس الحكومة: هناك 13 تعديلًا قانونيًا يجب أن تقوم به الحكومة من خلال مراسيم في إطار الاستباق لأي تطورات بشبب انتشار الفيروس

وأوضح أنه لا حاجة إلى تحديد المجالات بل ينبغي الاكتفاء بالغرض المتمثل في هذه الحالة مجابهة فيروس كورونا والمدة المتمثلة في شهرين، مضيفًا أنه إذا تجاوزت الحكومة الغرض من هذا التفويض فإن البرلمان سيبقى قائم الذات ويمكنه سحب التفويض منها.

وأكد أن المسألة لا علاقة لها بنزاع على الصلاحيات مبرزًا أن هناك 13 تعديلًا قانونيًا يجب أن تقوم به الحكومة من خلال مراسيم في إطار الاستباق، ومشددًا على أن المجالات التي ستشملها المراسيم ستكون كلها في إطار مواجهة كوفيد 19 وأنه لا نية للحكومة في استعمالها لأي غرض آخر.

وأشار إلى ضرورة الإعداد لأسوء السيناريوهات وان الفصل 70 هو أحد الأسلحة في هذه المواجهة، مفيدًا أنه المراسيم جاهزة وسيتم إصدارها بداية الأسبوع المقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الداخلية يعفي ثلاثة معتمدين

إصابة وزير السياحة السابق روني الطرابلسي بفيروس كورونا