09-سبتمبر-2021

مصدر الصورة: الصفحة الرسمية للسفارة الليبية في تونس

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد حمودة، ظهر الخميس 9 سبتمبر/ أيلول 2021، وصول رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة إلى تونس. كما نشرت الصفحة الرسمية للسفارة الليبية في تونس صورًا لوصوله مع الوفد المرافق له.

وأوضحت السفارة، في منشورها، أن الأمر يتعلق بزيارة رسمية، كما كشفت الصور أنه قد كان في استقبال رئيس الحكومة الليبية المكلف بتسيير وزارة الداخلية في تونس رضا غرسلاوي.

وصول رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة إلى تونس وقد كان في استقباله المكلف بتسيير وزارة الداخلية في تونس رضا غرسلاوي

وصرح الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد حمودة، لتلفزيون ليبيا الأحرار، أن "الدبيبة سيبحث في تونس العلاقات بين البلدين وإمكانية فتح الحدود البرية وعودة الرحلات بين البلدين".

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة قد كشف، الأربعاء 8 سبتمبر/ أيلول 2021 خلال جلسة مساءلة له أمام النواب، أنه سيزور تونس الخميس 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، وسيلتقي الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وعلق الدبيبة حول ما تم تداوله مؤخرًا من اتهامات متبادلة بين البلدين حول "تصدير الإرهاب"، قائلًا "كان هناك تقرير من الإنتربول في تونس يتهم الليبيين بتصدير الإرهاب، وهذا غير صحيح، نحن نعرف وكل العالم بالإحصاءات مِن أين أتى الإرهاب". 

وأضاف "نحن لا نتهم دولة تونس نحن أشقاء وجيران وعلاقتنا علاقة أخوة وعلاقات اقتصادية"، وفق تعبيره.

الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد حمودة: "الدبيبة سيبحث في تونس العلاقات بين البلدين وإمكانية فتح الحدود البرية وعودة الرحلات بين البلدين"

يُذكر أن الدبيبة كان قد وجه كلمة للشعب الليبي، مساء الجمعة 27 أوت/ أغسطس 2021، قال من خلالها أن الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج، مضيفًا "والشعب الليبي شعب حر ولا نقبل اتهامنا بالإرهاب".

وأشار، في كلمته، إلى أنه أرسل وفدًا إلى تونس لتوضيح الموقف الليبي وأن هناك سعي لبناء علاقات طيبة مع دول الجوار.

وأبقت تونس على معبري رأس جدير والذهيبة - وازن الحدوديين مع  ليبيا مغلقين وكان التعليل التونسي أن السبب صحي بالأساس للتوقي من انتشار فيروس كورونا، لكن في ذات التوقيت انتشرت "أحاديث" في وسائل إعلام محلية وعربية وحتى ليبية عن تسلل إرهابيين من الجانب الليبي إلى تونس وتم تداولها بشكل واسع.

وكرد على تصريح الدبيبة، كان وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، الاثنين 30 أوت/أغسطس 2021، قد عبر عن استغراب تونس من تصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ورفضها لها.

وقال، وفق بيان للخارجية التونسية، إن أمن واستقرار ليبيا من أمن واستقرار تونس، لافتًا إلى أن تونس مستهدفة بدورها بالإرهاب ولا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال قاعدة  لتصديره أو مصدرًا لتسلل الجماعات الإرهابية إلى ليبيا، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الحكومة الليبية يعلن عزمه زيارة تونس الخميس

الدبيبة: لا نقبل اتهامنا بالإرهاب وأرسلت وفدًا إلى تونس لتوضيح موقفنا

الجرندي: نرفض تصريحات الدبيبة حول "تصدير الإرهاب إلى ليبيا انطلاقًا من تونس"