16-مارس-2021

بعد حصول الحكومة الجديدة في ليبيا على الثقة وانطلاقها في مهامها

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يوم الأربعاء 17 مارس/ آذار 2021، زيارة رسمية إلى دولة ليبيا، وفق بيان للرئاسة التونسية نُشر صباح الثلاثاء. 

وتندرج هذه الزيارة، وفق ذات البيان، "في إطار مساندة تونس للمسار الديمقراطي في ليبيا وربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين".

الرئاسة التونسية: تندرج هذه الزيارة في إطار مساندة تونس للمسار الديمقراطي في ليبيا وربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين

وهي تمثل "مناسبة لإرساء رؤى وتصورات جديدة تعزز مسار التعاون المتميز القائم بين تونس وليبيا وتؤسس لتضامن شامل يلبي التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين في الاستقرار والنماء"، وفق بيان الرئاسة التونسية.

يُذكر أن كلًا من رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيس البرلمان راشد الغنوشي كانا قد تقدما، الأربعاء 10 مارس/آذار 2021، بتهانيهما إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة، بمناسبة نيل حكومته ثقة النواب.

وأكد سعيّد، خلال مكالمة هاتفية جمعته مع رئيس الحكومة الليبية الجديدة، أن "هذه الخطوة التي قطعها الشعب الليبي من شأنها أن تمهد لخطوات أخرى"، معربًا عن "عزمه الصادق على فتح آفاق واسعة في كل المجالات لا تقوم فقط على المصالح المشتركة المألوفة بين الدول، بل كذلك على الأواصر العائلية الخاصة التي تجمع بين الليبيين والتونسيين والضاربة في عمق التاريخ"، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية حينها.

ومن جهته، عبر دبيبة عن بالغ ارتياحه وشكره لرئيس الجمهورية الذي كان أول رئيس دولة يتصل به لتقديم تهانيه، كما عبر عن تطلعه إلى لقائه في أقرب الآجال، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العلاقات التونسية - الليبية: من إرث الدكتاتورية إلى الضرورة الاستراتيجية

لمحات تونسية من الثورة والصراع في ليبيا