21-فبراير-2020

انتقدت جمعية "بوصلة" غياب الشفافية في أعمال مجلس نواب الشعب

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصفت رئيسة جمعية "بوصلة" نسرين جلالية، الجمعة 21 فيفري/شباط 2020، مجلس نواب الشعب الحالي بأنه "غرفة سوداء" إثر تسجيل جملة من الخروقات والإخلالات بعد مرور المائة يوم الأولى من انطلاق عمله، مشيرة  إلى أن الجمعية تطلق "صفارة إنذار" حول هذه المسألة.

وأضافت، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك" أن المؤسسة التشريعية منغلقة حاليًا بشكل لم يشهد له مثيل منذ انطلاق عمل الجمعية مع أعمال المجلس الوطني التأسيسي عام 2011.

نسرين جلالية (بوصلة): لجنة التحقيق حول "فاجعة عمدون" قررت غلق جميع اجتماعاتها أمام المجتمع المدني والإعلام

وتحدثت جلالية عن "ضبابية تامة" في أعمال المجلس سواء مكتب المجلس أو اللجان، مشيرة إلى أن محاضر الجلسات "فقيرة جدًا" في غياب المداولات والكشف عن المقترحات وتفاصيل التصويت.

وقالت إن المجلس لا يُعلم مسبقًا عن مواعيد اجتماعات اللجان، كما تحدثت عن إخلالات في غلق اجتماعات اللجان بأغلبية الحضور فقط والحال أن النظام الداخلي يفرض موافقة أغلبية أعضاء اللجنة.

وبينت، في هذا الجانب، أن لجنة التحقيق حول "فاجعة عمدون" قررت غلق جميع اجتماعاتها أمام المجتمع المدني والإعلام والحال أنها لجنة لكشف الحقيقة، مضيفة أن لجنة التشريع العام لم تنشر أي تقرير حتى الآن.

وأفادت رئيس جمعية "بوصلة" في المقابل أن مردود المجلس الحالي يُعتبر أفضل من المجلس السابق، وكذا الأمر بخصوص نسبة حضور النواب.

ولكنها انتقدت بشدّة غياب الشفافية في أعمال البرلمان الحالي، مبينّة أن جمعية "بوصلة" ستنظم ندوة صحفية في بداية مارس/آذار المقبل بخصوص الخروقات في أعمال مجلس نواب الشعب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دكتاتوريات داخل الأحزاب واستقالات بلا حساب

التوتّر الدائم بين الغنوشي وموسي.. أكثر من خلاف سياسي؟