03-يونيو-2021

قالت إن تونس فقدت الكثير من إشعاعها كوجهة سياحية عالمية لأسباب هيكلية وظرفية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت رئيسة الجامعة التونسية للنزل درة ميلاد، الخميس 3 جوان/يونيو 2021، أن فقدت الكثير من إشعاعها كوجهة سياحية عالمية منذ وقت طويل، وذلك يرجع لعدة أسباب الهيكلية والظرفية. 

وأوضحت ميلاد، خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، أن الأسباب الهيكلية ناتجة عن غياب استراتيجية للقطاع منذ أكثر من 20 سنة، معتبرة أن السياحة في تونس تُركت بين أيادي وكالات أسفار أجنبية كبرى تُملي شروطها وتفرض على القطاع نمطًا مهيمنًا على القطاع السياحي. 

رئيسة الجامعة التونسية للنزل: لطالما طالبنا بفتح السماء (Open Sky) على كل البلاد ودون استثناء ما من شأنه أن يوفر للوافد إمكانية تنظيم سفرته بكل حرية وعلى طول السنة وبأسعار أكثر تنافسية، لكن ما من مجيب

وأضافت رئيسة جامعة النزل: "لطالما طالبنا بفتح السماء (Open Sky) على كل البلاد ودون استثناء ما من شأنه أن يوفر للوافد إمكانية تنظيم سفرته بكل حرية وعلى طول السنة وبأسعار أكثر تنافسية ما من شأنه أن يحد من مشكلة موسمية النشاط"، مستدركة القول "لكن ما من مجيب لمطلبنا". 

أما بخصوص الأسباب الظرفية، أفادت ميلاد أنها ارتبطت بهزات وأزمات وطنية ودولية من عمليات إرهابية ومظاهر عنف وتدهور الوضع البيئي وغايب الاستقرار السياسي وخاصة جائحة كورونا التي مثلت الضربة القاضية التي تسببت في شلل تام للقطاع السياحي"، وفقها، مشددة على أن قطاع السياحة هو القطاع القطاع الأكثر تضررًا من الجائحة.

ولفتت إلى أن قطاع السياحة يضم مئات المؤسسات الاقتصادية التي تشغل مئات الآلاف من اليد العاملة بشكل مباشر في القطاع ومئات الآلاف من اليد العاملة بشكل غير مباشر في قطاعات متداخلة، مضيفة أن مساهمة القطاع السياحي في الناتج القومي الخام سنة 2019 يعادل 14%.

طالبت رئيسة جامعة النزل بإحداث لجنة برلمانية قارة صلب مجلس نواب الشعب تعنى بالسياحة والثقافة والصناعات التقليدية، وتعمل على جعل كافة جهات الجمهورية وجهات سياحية

وتابعت درة ميلاد أن مداخيل السياحة غطت 35 % من العجز التجاري لتونس سنة 2019 التي كانت تعتبر بداية انتعاش القطاع قبل تفشي جائحة كورونا، حسب تقديرها.  وأكدت، في هذا الصدد، ضرورة العمل سوية وترك كل الخلافات جانبًا من أجل إنقاذ القطاع في أزمته الخانقة حتى يقوم بدوره الوطني، وفقها.

وطالبت رئيسة جامعة النزل بإحداث لجنة برلمانية قارة صلب مجلس نواب الشعب تعنى بالسياحة والثقافة والصناعات التقليدية، وتعمل على جعل كافة جهات الجمهورية وجهات سياحية. كما نادت بضرورة الإسراع في توفير اللقاح المضاد لكورونا للجميع.

كذلك طالبت، على صعيد متصل، الفاعلين السياسيين وخاصة على مستوى القيادة بأن يفكروا كثيرًا في صورة تونس في الخارج في خطاباتهم، معتبرة أن كل كلمة تقال وكل صراع يُرى له تأثير مباشر على صورة تونس في العالم ومواطنينا في الخارج وخاصة على اقتصادنا في الداخل، حسب رأيها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة السياحة: سيتم الشروع في عملية تلقيح مهنيي السياحة خلال الأيام القادمة

الانطلاق في إعداد استراتيجية للتعاون السياحي بين تونس والجزائر