23-مارس-2020

أكدت أنّه تم غلق مصحة سكرة ووضع 63 شخصًا في الحجر الصحي الذاتي

 

أكّدت رئيسة بلدية سكرة فيروز بن جمعة، في تصريح لـ"الترا تونس"، أنّه تم غلق مصحة سكرة ووضع 63 شخصًا من المرضى والإطار الطبي وشبه الطبي ومدير المصحة في الحجر الصحي الذاتي، وذلك بعد تسجيل إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى مريض قادم من الخارج وإجرائه عملية جراحية بالمصحة، مع تأكد إصابة 3 حالات في المنطقة.

رئيسة بلدية سكرة لـ"ألترا تونس": تفعيل نسق المراقبة خاصة على مستوى مراكز البريد التي شهدت اليوم اكتظاظا شديدًا

وأشارت إلى أنّه "تم تغيير نسق العمل اليوم والتوجه أكثر إلى المناطق التي يوجد فيها الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم"، مضيفة "سنصدر قرارًا ينصّ على أنّ كل من يتجاوز عمره 65 سنة لا يخرج من منزله، لأننّا لاحظنا أنّ المواطنين لا يستجيبون إلى الحجر الصحي العام، إلى جانب تفعيل نسق المراقبة خاصة على مستوى مراكز البريد التي شهدت اليوم اكتظاظا شديدًا على غرار مركز بريد برج الوزير ومركز بريد شارع جامع الروضة، وتوعية الناس بضرورة الاحتياط وترك مسافة، إضافة إلى الترفيع في نسق العمل أكثر ما يمكن".

وبيّنت أن هناك اقتراحات بغلق المنطقة، موضحة أن ذلك لا يقع إلاّ بالتنسيق مع السلط المركزية من ولاية ووزارة، وقائلة "إذ لا يمكننا اتخاذ هذا القرار بمفردنا، وإذا استدعت الأمور غلق منطقة سكرة لضمان سلامة المواطنين فسنقوم بذلك، حتى لا يتوافد مواطنون من غير المتساكنين على منطقة سكرة".  

على صعيد آخر، أشارت إلى أنّه تمّ "تخصيص خلية كاملة تشتغل على الأزمة لتوعية المواطنين في الشارع، ومراقبة المحلات وإجراءات السلامة فيها، إلى جانب تجنّد خلية اليقظة لا سيما وأن التونسي لا يستجيب لقرارات الحجر، وبوسائلنا الخاصة نتابع كلّ من قدم من الخارج والتثبت من تاريخ قدومه عبر الاطلاع على جواز السفر واستقاء المعلومة".

رئيسة بلدية سكرة لـ"ألترا تونس": تخصيص خلية كاملة تشتغل على الأزمة لتوعية المواطنين في الشارع

وقد أصدرت البلدية بلاغًا دعت فيه المتساكنين إلى الحذر والتزام إجراءات الحجر الصحي العام والاتصال فورًا بالرقم 190 في حالة ظهور علامات الاصابة بالمرض. كما عبّرت بلدية سكرة صباح اليوم الاثنين 23 مارس 2020 عن استياء السلط المحليّة من إعلان شكري حمودة مدير عام الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة أنّ سكرة تعتبر بؤرة وبائية، وعدم إعلامهم مسبقا والتنسيق معهم في الغرض.

وأكّدت، في بلاغ توضيحي، أنّ رئيسة البلدية اتصلت بالاتصال بالإدارة الجهوية للصحة العمومية بأريانة للاستفسار عن أسباب هذا التصنيف، فيما أفاد المدير الجهوي للصحة بأريانة أنّ سكرة تحتوي حاليًا على 3 حالات مؤكدة منها حالة لمواطن وافد من الخارج أجرى عملية جراحية بمصحة سكرة، الشيء الذي ولّد خطورة لإمكانية انتقال الفيروس إلى الإطار الطبي وشبه الطبي بالمصحة.

وأوضح المسؤول الجهوي أنه وكإجراء فوري تم إخضاع كافة أعضاء الإطار الطبي وشبه الطبي بالمصحة إلى الحجر الصحي للتثبّت من إصابتهم بالفيروس، مع اتخاذ إجراء غلق المصحة علمًا وأنّ أغلبهم ليسوا من سكان سكرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابة تونسي في الإمارات بفيروس كورونا

تونسي مقيم في ألمانيا يدعي اكتشاف دواء لـ"كورونا": سخرية وتساؤلات