23-أغسطس-2019

ستقوم هيئة الانتخابات بالطعن في قرارات المحكمة الإدارية في ظرف 48 ساعة من تلقيها للإعلام ( أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الناطقة الرسمية باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حسناء بن سليمان، الجمعة 23 أوت/ آب 2019، أن هيئة الانتخابات في انتظار تلقيها قرارات المحكمة الإدارية بخصوص إلغاء 4 قرارات رفض ترشح للانتخابات الرئاسية كانت قد أعلنت عنها الهيئة للنظر فيها، مرجحة قيام مجلس الهيئة بالطعن فيها في أقرب وقت.

وبيّنت بن سليمان، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الهيئة تلقت صباح الجمعة إعلامًا بحكم يخص أحد هذه القرارات وهي في انتظار وصول بقية الإعلامات للنظر فيها، مشيرة إلى أن الهيئة ستقوم مبدئيًا بالطعن في هذه القرارات في ظرف 48 ساعة من تاريخ تلقيها للإعلام.

حسناء بن سليمان: رغم المصادقة على تعديل القانون الانتخابي لن يكون بإمكان هيئة الانتخابات تقديم الطعون إلا عقب انقضاء عطلة نهاية الأسبوع

وأوضحت أنه رغم المصادقة على تعديل القانون الانتخابي الخميس من قبل مجلس نواب الشعب، فإن الهيئة لن يكون بإمكانها تقديم الطعون إلا عقب انقضاء عطلة نهاية الأسبوع باعتبار أن مشروع التعديل يجب أن يختم وينشر في الرائد الرسمي ليدخل حيز التنفيذ، مؤكدة أنه في صورة ختم القانون المعني ونشره في أقرب وقت سيتم اعتماده في مرحلة النزاعات المتعلقة بالنتائج.

يشار إلى أن وحدة الاتصال والإعلام بالمحكمة الإدارية أعلنت، في بلاغ لها، أن الدوائر القضائية الاستئنافية للمحكمة أنهت الجمعة 23 أوت/ آب الجاري، نظرها في الـ15 طعنًا المتعهد بها في سياق الطور الأول لنزاعات الترشحات للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وبيّنت أنه تم التصريح بالأحكام وفق محاضر النطق التالية:

  • أربعة أحكام بالرفض شكلًا.
  • سبعة أحكام بالرفض أصلًا.
  • أربعة أحكام بإلغاء قرارات رفض مطالب المترشحين المعنيين و إلزام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في شخص ممثلها القانوني بدعوتهم لتصحيح ملفات ترشحهم بخصوص أسباب الرفض الخاصة بملفاتهم في الآجال القانونية .

ولفتت إلى أنّ الأحكام المشار إليها قابلة للاستئناف أمام الجلسة العامة القضائية طبق أحكام وصيغ القانون الانتخابي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العريض: كل منتم للنهضة ترشح في قائمة مستقلة مصيره التجميد!

من هم مديرو الحملات الانتخابية للمترشحين للانتخابات الرئاسية؟