01-مارس-2021

تساؤل حول عدم إعلان الرئاسة عن تسلمها اللقاحات إلا بعد انتشار الخبر من قبل نواب وفي وسائل الإعلام

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية، في بلاغ الاثنين 1 مارس/ آذار 2021، أنها تلقت 500 تلقيح مضاد لفيروس كورونا، بمبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضافت أنه "تم تسليم هذه الجرعات إلى الإدارة العامة للصحة العسكرية".

وأكدت رئاسة الجمهورية، في ذات البلاغ، أنه "لم يقع تطعيم أيّ كان لا من رئاسة الجمهورية ولا من غيرها من الإدارات بهذا التلقيح، وذلك في انتظار مزيد التثبت من نجاعته، وترتيب أولويات الاستفادة منه"، وفق تعبيرها.

الرئاسة: "لم يقع تطعيم أيّ كان لا من رئاسة الجمهورية ولا من غيرها من الإدارات بهذا التلقيح، وذلك في انتظار مزيد التثبت من نجاعته، وترتيب أولويات الاستفادة منه"

يُذكر أن المكلفة بالاتصال في رئاسة الجمهورية ريم قاسم كانت قد أكدت، صباح الاثنين 1 مارس/ آذار 2021، حصول الرئاسة التونسية على 1000 جرعة من لقاح كورونا متأتية من دولة الإمارات، وذلك لعدد من وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية ومنها وكالة رويترز وإذاعة شمس اف ام.

ونفت قاسم، خلال حديثها لإذاعة شمس اف ام المحلية أن يكون رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد تلقى اللقاح أو أي فرد من عائلته أو ديوانه الرئاسي، مضيفة أنه تم وضع الجرعات الهدية على ذمة الصحة العسكرية.

في المقابل، نفى عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ورئيس لجنة التلقيح الهاشمي الوزير لمراسل التلفزيون العربي في تونس أي علم بهذه الجرعات، قائلاً "لا علم لنا بجرعات التلقيح التي تلقتها رئاسة الجمهوريّة".

وكان قد تداول عدد من النواب من بينهم النائب المستقل ياسين العياري والنائب عن حركة الشعب ورئيس لجنة مكافحة الفساد بالبرلمان بدر الدين القمودي، منذ سويعات، خبر حصول الرئاسة التونسية على لقاحات كورونا كهدية من دولة الإمارات بعد أن كشف السفير الإماراتي في تونس عن ذلك لعدد من الدبلوماسيين التونسيين.

وتساءل الكثير من النشطاء السياسيين على مواقع التواصل حول عدم إعلان الرئاسة عن تسلمها هذه اللقاحات إلا بعد انتشار الخبر من قبل نواب وفي وسائل الإعلام.

مع العلم أن المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان راشد الغنوشي، وسيم الخضراوي، كان قد دوّن، الاثنين 1 مارس/ آذار 2021، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنّ "رئيس البرلمان لم يتلق أي تلقيح ضد فيروس كورونا كما أشاعت بعض وسائل الإعلام صباح اليوم ولم يصله أي تلقيح من أي جهة رسمية لفائدته أو لفائدة النواب".

تلقت رئاسة الجمهورية 500 تلقيح مضاد لفيروس كورونا، بمبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم، بأمر من رئيس...

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Monday, March 1, 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئاسة التونسية تؤكد تسلمها 1000 جرعة من لقاح كورونا من الإمارات

المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان: الغنوشي لم يتلق أيّ تلقيح ضد كورونا