10-ديسمبر-2021

وفق بيان مشترك لرؤساء البعثات حول تونس (صورة أرشيفية/ ياسين محجوب/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أعرب رؤساء بعثات سفارات كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ووفد الاتحاد الأوروبي بتونس، الجمعة 10 ديسمبر/ كانون الأول 2021، في بيان مشترك، عن "دعمهم الشديد للشعب التونسي في انتهاجه طريق الحوكمة الفعالة والديمقراطية والشفافة" وفق البيان.

رؤساء بعثات أجنبية: يجب تحديد سقف زمني واضح يسمح بعودة سريعة لسير عمل مؤسسات ديمقراطية بما في ذلك برلمان منتخب يضطلع بدور هام

وقال البيان: "بينما تتخذ تونس قراراتها السيادية بشأن الإصلاحات الاقتصادية والدستورية والانتخابية، نجدّد التنويه بأهمية احترام الحريات الأساسية لجميع التونسيين وبأهمية شمولية وشفافية عملية إشراك كافة الأطراف المعنية بما في ذلك الأصوات المختلفة في الطيف السياسي والمجتمع المدني، مع تحديد سقف زمني واضح يسمح بعودة سريعة لسير عمل مؤسسات ديمقراطية بما في ذلك برلمان منتخب يضطلع بدور هام". 

وشدد رؤساء البعثات على أنّ هذا المسار سيساعد على "ضمان دعم واسع النطاق ودائم لتقدم تونس في المستقبل"، معبّرين عن استعدادهم "لدعم تونس وشعبها في التصدي للتحديات المقبلة".

وجدد رؤساء البعثات التأكيد على "أهمية الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي من أجل تلبية احتياجات الشعب التونسي". وعبّروا عن وقوفهم "على أهبة الاستعداد لتشجيع ودعم التنفيذ السريع للخطوات الضرورية لتعزيز الوضع الاقتصادي والمالي لتونس بما في ذلك تلك الخطوات التي تُجرى المباحثات بشأنها مع الشركاء الدوليين وذلك بهدف حماية الفئات الأكثر ضعفاً وإرساء أسس النمو المستدام والعادل" حسب البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان تدعو إلى "التسريع بوضع حدّ للإجراءات الاستثنائية"

المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب: تونس مهددة بعودة الممارسات القمعية الواسعة