ديونها بلغت 2.28 مليار دينار.. وزير النقل: نعمل على إنقاذ تونيسار في 3 أشهر

ديونها بلغت 2.28 مليار دينار.. وزير النقل: نعمل على إنقاذ تونيسار في 3 أشهر

من المنتظر أن تنطلق لجان الإصلاح الخاصة بالخطوط التونسية الأسبوع المقبل في دراسة ملفاتها العالقة

الترا تونس - فريق التحرير

 

سلّط وزير النقل معز شقشوق، الخميس 15 أفريل/نيسان 2021، الضوء على الواقع الصعب الذي تعيشه شركة الخطوط الجوية التونسية وعن المساعي الحكومية لإنقاذها.

وأوضح شقشوق، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن القيمة الجملية لديون التونيسار تبلغ 2.28 مليار دينار، منها 980 مليون دينار ديون مع البنوك، و1300 مليون دينار ديون مع مزوديها وشركائها. 

وزير النقل: من المنتظر أن تعود الخطوط الجوية في اتجاه ليبيا بتاريخ 27 أفريل 2021 وستكون هناك 3 رحلات إلى طرابلس و4 رحلات إلى بنغازي أسبوعيًا

وفيما يتعلق ببرنامج إنقاذ وإصلاح التونيسار، أفاد وزير النقل بأنه من المنتظر أن تنطلق لجان الإصلاح الخاصة بالخطوط التونسية وبشركة الشحن والترصيف "ستام" الأسبوع المقبل في تدارس جميع الجوانب لمختلف الملفات العالقة بالنسبة للشركتين، مؤكدًا أن كلتيْهما وضعهما صعب وتأثيرهما على الاقتصاد الوطني كبير والرهانات لإنقاذهما واسعة.

ولفت، في ذات الصدد، إلى أن الوزارة انطلقت في برنامج إنقاذ التونيسار وتعمل على تحقيق ذلك في ظرف 3 أشهر وتعمل على إقلال 1.74 مليون مسافر خلال هذه الفترة، على حد قوله.

وتابع  معز شقشوق القول: "الخطوط التونسية لها حاليًا 7 طائرات تعمل، ونسعى إلى إصلاح 8 طائرات إضافية قبل الصيف القادم، في إطار تحسين مردودية الشركة"، وفق تقديره.

وزير النقل: السلط التونسية تقوم حاليًا باتصالات من أجل تأمين رحلات إجلاء التونسيين العالقين في المغرب

كما أفاد وزير النقل، في سياق متصل، بأنه من المنتظر أن تعود الخطوط الجوية في اتجاه ليبيا بتاريخ 27 أفريل / نيسان 2021، مشيرًا إلى أنه ستكون هناك 3 رحلات إلى طرابلس و4 رحلات إلى بنغازي أسبوعيًا، حسب تصريحه.

وعلى صعيد آخر، في علاقة بقرار المغرب غلق مجالها الجوي مع تونس، عبر شقشوق عن تفهمه ذلك في ظل الوضع الوبائي الراهن، مردفًا أن السلط التونسية تقوم حاليًا باتصالات من أجل تأمين رحلات إجلاء التونسيين العالقين في المغرب.

كما عبر وزير النقل، في هذا الإطار، عن أمله في أن يتحسن الوضع الوبائي حتى تعود الرحلات الجوية بين تونس والمغرب، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير النقل: لا مجال للتفويت في التونيسار رغم أزمتها المالية الخانقة

على خلفية شبهات فساد: مرصد رقابة يقاضي وزير النقل ومسؤولين في "تونيسار"