ديوان الإفتاء يعلن عن موعد عيد الفطر في تونس فلكيًا

ديوان الإفتاء يعلن عن موعد عيد الفطر في تونس فلكيًا

في انتظار الرؤية وإعلان مفتي الجمهورية الرسمي (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن ديوان الإفتاء في تونس، من خلال وثيقة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، الثلاثاء 4 ماي/ آيار 2021، استحالة رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء القادم مما يعني أن أوّل أيام عيد الفطر يكون الخميس 13 ماي/ آيار 2021 وفق الحسابات الفلكية وذلك في انتظار الرؤية وإعلان مفتي الجمهورية الرسمي.

ديوان الإفتاء: استحالة رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء القادم مما يعني أن أوّل أيام عيد الفطر يكون الخميس 13 ماي 2021 وفق الحسابات الفلكية

وورد في ذات الوثيقة المتمثلة في ملخص تقرير حول رصد هلال شوال لسنة 1442 هجري، أنه تبعًا للمعطيات الفلكية تستحيل رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء القادم 11 ماي/ آيار، بينما يمكن رؤيته في اليوم الموالي الأربعاء وذلك ابتداء من الساعة الواحدة و36 دقيقة بالتوقيت المحلي انطلاقًا من الصين والهند.

وكانت زكاة الفطر قد حُددت هذا العام بقيمة 1750 مليمًا على الفرد الواحد، وفق بيان صادر عن ديوان الإفتاء، الاثنين 3 ماي/آيار 2021. 

وورد في ذات البيان تذكير أن زكاة الفطر هي سنّة مؤكدة على المسلم فيما يزيد عن قوت عياله يوم العيد وتجب على أفراد أسرته من زوجة وأولاد صغار وأبوين فقيرين. ويمكن دفعها لفقير واحد أو توزيعها على فقراء متعددين. كما يجوز دفعها للأقارب من الفقراء والمحتاجين باستثناء الأبوين والإخوة والأبناء في الكفالة.

ويكون وقت إخراجها وجوبًا بطلوع فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد. ومن أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة ولا تسقط في حقه. ويجوز إخراجها قبل يوم العيد بيومين أو ثلاثة عند المالكية، وأجاز الأحناف والشافعية إخراجها قبل ذلك.

اقرأ/ي أيضًا:

ديوان الإفتاء يحدد قيمة زكاة الفطر

تستور: قلعة الأندلسيين تحيي رمضان على خطى الموريسكيين