22-يونيو-2018

اختلاف حاد بين الأوروبيين حول التعامل مع ملف الهجرة

الترا تونس - فريق التحرير

 

يعقد رؤساء بعض الدول الأوروبية قمة عاجلة أو "نصف قمة" كما وصفتها وسائل إعلام أوروبية، وذلك يوم الأحد 24 جوان/يونيو في بروكسيل لمناقشة ملف الهجرة، بدعوة من رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود جونكر، وذلك قبيل القمة الحامية المنتظرة في بروكسيل أيضًا يومي الخميس والجمعة 28 و29 جوان/يونيو لإيجاد حل مشترك بين الأوروبيين حول مسألة الهجرة.

وستشهد القمة العاجلة أو التمهيدية غياب دول "فيسغراد" وهي بولونيا وتشيكيا وسلوفاكيا، ومن المنتظر أن تجري في أجواء متوترة بفضل اختلاف وجهات النظر بين الفرقاء الأوروبيين وخاصة بعد صعود اليمين المتطرف في إيطاليا، إضافة للمواقف الحاسمة للحليف البفاري لأنجيلا ميركل في ألمانيا في ملف المهاجرين.

دول أوروبية تقترح إنشاء مراكز لاستقبال اللاجئين في دول إفريقية منها تونس ودول أوروبية أخرى ترفض هذا المقترح خاصة بعد تأكيد تونس سابقًا عدم قبولها بإنشاء مثل هذه المراكز على أراضيها

ومن بين المقترحات المقدمة والمنتظر مناقشتها في القمة هو إنشاء مراكز استقبال في دول خارج الاتحاد الأوروبي وتحديدًا في تونس وليبيا والمغرب والجزائر وغيرها. إذ تدافع دول أوروبية مثل الدنمارك والنمسا عن هذه المقترح، فيما تعارضه دول أخرى خاصة لعدم قانونيته بالنسبة إليها.

ومن بين صعوبات قبول هذا المقترح أنه لم يقع استشارة الدول التي يُراد استقبالها للاجئين، بل إن بعض الدول مثل تونس وألبانيا أعلنت في وقت سابق صراحة رفضها إنشاء مراكز استقبال للاجئين على أراضيها، وفق ما تؤكد صحف أوروبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنظمة الدولية للهجرة: ما جد في قرقنة مأساة لمن كانوا يسعون وراء حلم غير مؤكد

تضم تونسيين.. الادعاء الإيطالي يطالب بمعاقبة أعضاء شبكة للهجرة بـ100 سنة سجنًا