18-فبراير-2020

لحسم حركة النهضة موقفها من حكومة إلياس الفخفاخ

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت قيادات حركة النهضة أن دورة استثنائية لمجلس شورى الحزب تنعقد اليوم، الثلاثاء 18 فيفري/شباط 2020، على الساعة السادسة مساء بالمقر المركزي للحركة.

ومن المنتظر أن تحسم الحركة في هذا الاجتماع موقفها النهائي من حكومة إلياس الفخفاخ التي أعلنت، في وقت سابق، سحب وزرائها منها وعدم منحها الثقة بسبب "إصرار الفخفاخ على عدم تكوين حكومة وحدة وطنية لا تقصي أحدًا".

من المنتظر أن تحسم الحركة في هذا الاجتماع موقفها النهائي من حكومة إلياس الفخفاخ التي أعلنت، في وقت سابق، سحب وزرائها منها وعدم منحها الثقة 

وقد خرج رئيس الحكومة المكلّف من قصر قرطاج، السبت المنقضي، ليعلن أن حركة النهضة "انسحبت من الحكومة ساعة قبل إعلانها وذلك بسبب عدم تشريك حزب قلب تونس في الائتلاف الحكومي" مشيرًا إلى أنه اتفق مع رئيس الجمهورية على "استغلال ما تبقى من الآجال الدستورية" وذلك للتمعن في الخيارات الدستورية والقانونية والسياسية المتاحة.

وكان قد تحدث لاحقًا رئيس كتلة حركة النهضة نورالدين البحري عن إمكانية سحب الثقة من حكومة يوسف الشاهد واتفاق أغلبية برلمانية على تقديم رئيس حكومة جديد.

لكن أعلن رئيس الجمهورية أن "الفصل 89 من الدستور هو الذي يُطبّق في الوضع الحالي وأن لا مجال لتطبيق غير هذا الفصل حاليًا".

وكان قد صرح رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي، أمس الإثنين، أن حزبه مستعدّ للحوار مع رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ إذ تلقى دعوة علنية، مبينًا أن حزبه لا يعارض فكرة الدخول في حكومة وحدة وطنية إذا رأى فائدة في ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أستاذة قانون: هذه السيناريوهات المطروحة في حال عدم مرور حكومة الفخفاخ

سعيّد للغنوشي والشاهد: الكل سيتحمّل مسؤوليته أمام الشعب والله والتاريخ