02-يونيو-2020

في إطار ترتيبات صفقة القرن (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا النائب عن حركة "تحيا تونس" مبروك كورشيد، في الجلسة البرلمانية المنعقدة الثلاثاء 2 جوان/يونيو 2020، مجلس نواب الشعب لإضافة نقطة في جدول أعماله بهدف إصدار بيان بخصوص مشروع الكيان الصهيوني لضم أجزاء من الضفة الغربية.

وأكد النائب على ضرورة إعلان البرلمان التونسي لـ"موقف عال وواضح" بخصوص "الهجمة الكبرى من الكيان ضد الأراضي الفلسطينية المحتلة".

يُذكر أن مسؤولين في دولة الكيان أعلنوا عن رغبتهم في الشروع بضم أجزاء من الضفة الغربية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة بدءًا من جويلية/يوليو القادم، في إطار تنفيذ صفقة القرن المُعلنة من الإدارة الأمريكية والمدعومة من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

أعلن مسؤولون في دولة الكيان عن رغبتهم في الشروع بضم أجزاء من الضفة الغربية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة بدءًا من جويلية القادم

وفي هذا الجانب، أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم"، مؤخرًا، أن اتصالات سرية بين الرياض وتل أبيب تجري منذ أشهر لمناقشة ضم مندوبي الرياض لمجلس الأوقاف الإسلامية الأردني، مما يعطيها فرصةً لوضع قدمها في القدس والمسجد الأقصى في إطار الترتيبات النهائية لتنفيذ الصفقة.

يُشار إلى أن مجلس نواب الشعب، ناقش في جلسة عامة بتاريخ 4 فيفري/شباط الماضي، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ"صفقة القرن" الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية، وأكد رئيس المجلس راشد الغنوشي، في كلمة افتتاحية وقتها، على إدانة "هذه الصفقة العنصرية" المخالفة لكل الثوابت الدولية، مشيرًا إلى أنها صفقة تجمع بين من لا يملك مع من لا يستحق، وهي التي تتضمن مشروع إقامة دولة فلسطينية غير ذات سيادة وغير مترابطة جغرافيًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مزاد في باريس لبيع قطع تراثية تونسية.. دعوة لتدخل الدولة ومعهد التراث على الخط

عبد السلام: مشاريع الإمارات فاشلة وتحرك "بن حليمة" دون أفق