06-يناير-2023
 احتجاجات 14 جانفي 2022 في تونس

صورة من احتجاجات 14 جانفي 2022 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت أحزاب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات والجمهوري والقطب والعمال والتيار الديمقراطي، الخميس 5 جانفي/يناير 2023، القوى السياسية والمدنية التقدمية وعموم الشعب التونسي إلى التظاهر يوم السبت 14 جانفي/يناير القادم، على الساعة 11 صباحًا في شارع الحبيب بورڤيبة أمام المسرح البلدي.

دعت أحزاب التكتل والجمهوري والقطب والعمال والتيار القوى السياسية والمدنية التقدمية وعموم الشعب التونسي إلى التظاهر يوم السبت 14 جانفي

وأوردت، في بيان مشترك، أن دعوتها للتظاهر "تأتي في عيد الثورة دفاعًا عن استحقاقات الشعب الديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتصديًا للعبث بمصائر الوطن".. وكذلك "تصديًا لانقلاب قيس سعيّد على الدستور والتفافه على مطالب الشعب في الشغل والحرية والكرامة وتدميره الممنهج لمؤسسات الدولة وسطوه على تاريخها ومستقبلها"، وفق ذات البيان.

5 أحزاب تونسية: ندعو للتظاهر في عيد الثورة دفاعًا عن استحقاقات الشعب الديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتصديًا للعبث بمصائر الوطن

مع العلم أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد غيّر السنة الماضية تاريخ ذكرى الثورة في تونس من 14 جانفي، وهو التاريخ المعترف به منذ سنة 2011، والمتزامن مع ذكرى هروب الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، إلى تاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول من كل سنة.

 

 

وفي سياق متصل، دعت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية إلى وقفة احتجاجية وطنية، كما سمتها، السبت 14 جانفي/يناير القادم "رفضًا لتواصل مسار تدمير الدولة من طرف قيس سعيّد وحكومته، وذلك انطلاقًا من الساعة منتصف النهار بالعاصمة تونس، وفق بيان صادر عنها.

الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية تدعو إلى وقفة احتجاجية وطنية، السبت 14 جانفي، "رفضًا لتواصل مسار تدمير الدولة من طرف قيس سعيّد وحكومته"

 

 

يٌذكر أن تاريخ 14 جانفي ارتبط في تونس منذ إسقاط نظام بن علي بالاحتجاجات والمظاهرات المختلفة وتمت مواجهة مظاهرات السنة الماضية في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس بعنف أمني لافت.