07-يوليو-2018

دعوات إلغاء الحج لا تلزم الحكومة التونسية في شيء وغير صادرة عن جهة رسمية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس – فريق التحرير

 

علّقت وزارة الشؤون الدينية، في بلاغ لها، عن الدعوات التي أطلقتها بعض الأطراف إلى إلغاء حج هذا الموسم نظرًا لارتفاع تكلفته. وأكدت الوزارة في بلاغها أن هذه الدعوة غير صادرة عن أي جهة رسمية ولا تلزم الحكومة التونسية في شيء، مشيرة إلى أن حصة تونس من الحجيج المحدّدة بـ10982 ستسدّد بالكامل وأن عملية إتمام إجراءات السفر إلى البقاع المقدّسة بالشبابيك الموحدة الموزّعة على كامل ولايات الجمهورية تمّت ولا تزال في أحسن الظروف.

وأضافت أنه قد تمّ تسجيل إقبال المترشحين لأداء هذه الفريضة بكثافة في كنف الانضباط و"الشعور بقداسة الركن الخامس كدليل على الانخراط التلقائي الذي لم تؤثر فيه أي دعوة مخالفة"، حسب نصّ البلاغ.

ديوان الإفتاء: الدعوة إلى إبطال موسم الحج لا تجوز شرعًا ومن شأنها أن تثير البلبلة والتشويش على قاصدي بيت الله الحرام وهي فتنة!

من جهته، شدّد ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية على أن الحج فريضة وركن من أركان الإسلام وشعيرة دينية، مضيفًا أن "حكم الحج الوجوب على كلّ مسلم بالغ عاقل مع شرط الاستطاعة، والاستطاعة بدنية ومالية، ولذلك فإن من تعذّر عليه بدنيًا أو ماليًا بأن لا تتوفر لديه تكلفة الحج يصبح غير مطالب بهذه الفريضة إلى حين توفرها".

واعتبر ديوان الإفتاء، في بلاغ له، أن الدعوة إلى إبطال موسم الحج "لا تجوز شرعًا بأي دعوة كانت"، مؤكدًا أنه لا يمكن تعطيل أو إبطال موسم الحج وأن كلّ دعوة إلى ذلك تعدّ "حرامًا شرعًا ومن شأنها أن تثير البلبلة والتشويش على قاصدي بيت الله الحرام وهي فتنة"، حسب تعبيره.

وأضاف الديوان أن "الذي روّج لفكرة إبطال الحج لا يعرف من الشرع الإسلامي شيئًا وهو يعبّر عن رأيه الخاص ولا يلزم إلا صاحبه".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيون يدعون إلى "تجميد" الحج: هل أصبحت تكاليفه تعبيرة عن لا مساواة اجتماعية؟

التخفيض في تسعيرة الحج بـ213 دينارًا