16-أكتوبر-2020

الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، موجهًا حديثه إلى الأمين العام السابق للتيار الديمقراطي محمد عبو، إن المثالية المبالغ فيها لا تصنع أحزابًا سياسية قوية، مضيفًا أنه "حتى القانون الانتخابي لا يسمح لحزب أن يحكم بمفرده بل يُحتِّم الحكم في إطار ائتلاف حكومي".

واعتبر، في حوار له على إذاعة "ديوان أف أم"، أن عبو يرى نفسه من شعب الله المختار، داعيًا إياه إلى التواضع قليلًا.

الشواشي: سامية عبو ليست ناطقًا رسميًا باسم التيار الديمقراطي والانفلاتات من هنا وهناك موجودة في كل الأحزاب

ومن جانب آخر، قال الشواشي إن النائب عن التيار الديمقراطي بالبرلمان سامية عبو لم ولن تكون الناطق الرسمي باسم التيار، مضيفًا أنها ليس لها أي موقع قيادي أو مسؤولية صلب الحزب.

واعتبر أنها قد عبّرت مرارًا عن آراء تختلف تمامًا عن آراء وخيارات التيار، مستدركًا القول إن الانفلاتات من هنا وهناك موجودة في كل الأحزاب.

وتابع الأمين العام للتيار الديمقراطي إن أبرز نقطة ضعف للتيار هي المبالغة في المثالية، مشيرًا إلى أن الدروس التي تعلمها من المشاركة في الحكم خلال الفترة الأخيرة الوجيزة هي ضرورة التحلي بالموضوعية.

وجزم الوزير السابق بأنه إن لم يتوفر الاستقرار السياسي والإرادة الحقيقية للإصلاح والتناغم بين مختلف الأطراف الفاعلة من منظمات وأحزاب، فإن الوضع لن يتحسن، مضيفًا أن أي حكومة في حاجة إلى 5 سنوات من الاستقرار والدعم كي تنجح، وفق تقديره.

وبخصوص حكومة هشام المشيشي، اعتبر الشواشي أنها انطلقت مرتبكة ، ليس لها برنامج ولا رؤية، مضيفًا أنها أشبه بحكومة تصريف أعمال.

وأضاف، في ذات الصدد، أن حكومة المشيشي رضخت لابتزاز الأطراف التي دعمتها، مؤكدًا أنها ليست حكومة تكنوقراط وإنما حكومة سياسية مدعومة من ترويكا جديدة بالبرلمان تفرض على رئيسها تعيين مستشاريه، ثم في وقت لاحق الولاة والمعتمدين والمناصب العليا في الدولة، على حد تعبيره.

وتابع القول: " في حال يريدون حكومة سياسية، فليقوموا بتحوير وزاري ويقدموا لنا برنامجهم، ثم نرى مايحدث بعد ذلك".

 

اقرأ/ي أيضًا:

محمد عبو: اقترحنا تشريك قلب تونس في الحكومة عوضًا عن النهضة لكن الفخفاخ رفض

سامية عبو: المشيشي خان أمانة الرئيس وارتمى في أحضان الأحزاب