19-ديسمبر-2018

واعتبر 71 في المائة من الشباب أن الوضع الاقتصادي والسياسي سيء (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت نتائج دراسة حول مشاركة النساء والشباب في الحياة العامة والشأن المحلي، أنجزتها شبكة "مراقبون" بالتعاون مع مكتب الدراسات "وان تو وان" للبحوث والاستطلاعات وبدعم من مؤسسة "هاينريش بول"، وشملت أكثر من 2000 مواطن موزعين بين التونسيات البالغات من العمر 18 سنة فما فوق والتونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، خلال الفترة الممتدة من 26 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 9 ديسمبر/ كانون الأول 2018، أن 47 في المائة من الشباب و42 في المائة من النساء غير مهتمين مطلقًا بالحياة السياسية في تونس والقضايا المحلية.

يعتبر 51,8 % من الشباب أنه لم يحدث تغيير إيجابي بعد الانتخابات البلدية

واعتبر 71 في المائة من الشباب و61 في المائة من النساء أن الوضع الاقتصادي والسياسي سيء وسيء جدًا في حين عبّر 71,9 في المائة من الشباب و69,7 في المائة من النساء عن عدم رضائهم الكامل.

كما رأى 51,8 في المائة من الشباب المستجوبين و42,7 في المائة من النساء المستجوبات أنه لن يحدث تغيير إيجابي بعد الانتخابات البلدية. وقد عبّرت النساء المستجوبات عن عدم مشاركتهن في الانتخابات البلدية بنسبة فاقت 80 في المائة وتوزعت نسب تبرير هذا العزوف بين عدم الاهتمام وعدم الاقتناع بقدرة الانتخابات على تغيير الأوضاع أو تعديلها نحو الأفضل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دراسة: 56 % من الشباب التونسي يفكّرون في الهجرة

سبر آراء: 64 % من التونسيين يعتقدون أن أداء الحكومة سيء في مكافحة الفساد