11-مايو-2019

نسبة غير المصرّحين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هي 8,9 % (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت دراسة أنجزها مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية أن 17,2 في المائة من مجموع المواطنين في تونس (حوالي 11,295 مليون نسمة) لا تشملهم التغطية الاجتماعية والصحية.

ويتوزع المواطنون الذين لا تشملهم التغطية الاجتماعية والصحية إلى غير المصرّحين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (8,9 في المائة) والعاطلين عن العمل (5,6 في المائة) والمواطنين المنحدرين من عائلات فقيرة لا تتمتع بالتغطية الصحية والعاملين في القطاع غير المنظم (2,6 في المائة).

دراسة: 58 في المائة من التونسيين ينتفعون بخدمات التأمين على المرض

كما أبرزت الدراسة، التي قامت بتشخيص واقع التغطية الصحية في تونس، وعُرضت نتائجها الخميس 9 ماي/ أيار 2019 خلال ندوة وطنية انتظمت بالعاصمة تونس، أن 58 في المائة من التونسيين ينتفعون بخدمات التأمين على المرض وأن 7,3 في المائة من المواطنين ينتفعون بخدمات العلاج بالتعريفة المجانية في حين ينتفع 17,5 في المائة من مجموع السكان بالتعريفة المنخفضة (1,9 مليون شخصًا).

وبيّنت الدراسة أن النفقات العمومية المتعلقة بالتعريفة المجانية بلغت 267 مليون دينار مقابل 242 مليون دينار لفائدة التعريفة المنخفضة. واعتبرت أن النظام الصحي في تونس يوفر عرضًا هامًا في مستوى الخدمات المسداة في العلاج والبنية التحتية والموارد البشرية لكن الفوارق الجهوية على صعيد الخدمات والبنية التحتية وتدهور مستوى الخدمات المسداة من طرف الهياكل العمومية تعيق تطور العرض خصوصًا في أوساط الفئات الأكثر هشاشة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: تسجيل 889 مخالفة اقتصادية خلال اليومين الأولين من رمضان

غرق 70 مهاجرًا غير نظامي.. مأساة أخرى في البحر المتوسط