16-أبريل-2019

انتقد التلاميذ في إحدى الدخلات قائد السبسي والغنوشي

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت يوم الاثنين 15 أفريل/ نيسان 2019، اختبارات الباكالوريا رياضة، والتي تحوّلت إلى مناسبة سنوية يتنافس فيها التلاميذ على إظهار مواهبهم فيما يُعرف بـ"دخلة الباك" ويستغلّونها للتعبير عما يدور بأذهانهم من مشاغل أو اهتماماتهم، أو قد يتطرقون من خلالها إلى مسائل سياسية أو اجتماعية تشغل الرأي العام.

اختلفت المواضيع التي طرحها التلاميذ في "دخلة الباك" هذا العام وتنوعت بين انتقاد قضايا اجتماعية كالفساد أو انتقاد شخصيات سياسية

وقد تحوّلت "دخلة الباك" بمرور السنوات إلى تقليد سنوي ينتظره التلاميذ في مختلف المعاهد الثانوية بالجمهورية التونسية ويبحثون عن طرق مختلفة يعبّرون من خلالها عن مواقفهم من مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية داخل تونس وخارجها. وكثيرًا ما تلفت عديد المعلّقات التي يتم نشر صورها في مواقع التواصل الاجتماعي انتباه عديد النشطاء في هذه الشبكات، خصوصًا عندما تطرح قضايا تهم الشأن العام وتعبّر عن وعي هؤلاء التلاميذ.

وقد اختلفت المواضيع التي طرحها التلاميذ في دخلة الباك هذا العام، وتنوعت بين انتقاد قضايا اجتماعية كالفساد أو حادثة وفاة الرضع أو انتقاد شخصيات سياسية.

في المقابل، عبّر تلاميذ في معاهد أخرى عن توجهات فنية فكان مثلًا المسلسل الأمريكي الشهير "Peaky Blinders" حاضرًا، إلى جانب الفيلم الأمريكي "Avengers".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"دخلات باك 2018" بإمضاء عمر العبيدي

تلاميذ "بكالوريا تونس".. بين صدام وإيلان والنازية