دائرة المحاسبات: إلغاء فوز قائمات انتخابية لم تودع حساباتها المالية

دائرة المحاسبات: إلغاء فوز قائمات انتخابية لم تودع حساباتها المالية

384 مشاهدة
العقوبة المالية تشمل القائمات الفائزة وغير الفائزة وقدرها 10 مرات سقف المنحة العمومية (صورة أرشيفية/ حاتم الصالحي/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفادت رئيسة غرفة الرقابة بدائرة المحاسبات القاضية فضيلة القرقوري، الأربعاء 8 أوت/ آب 2018، أنه سيتمّ تسليط قرار ابتدائي يقضي بتسليط عقوبات مالية وانتخابية في حق 139 قائمة انتخابية شاركت في الانتخابات البلدية الأخيرة.

وأوضحت القرقوري، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن 90 قائمة من الـ139 المذكورة تحصّلت على الأقل على نسبة 3 في المائة في البلديات وعلى مقاعد بالمجالس البلدية، ولم تتولّ إيداع حسابها المالي في الآجال القانونية، مذكرة أنها حدّدت ليوم 6 أوت/ آب الجاري.

دائرة المحاسبات: العقوبة المالية تشمل القائمات الفائزة وغير الفائزة في الانتخابات البلدية والتي لم تودع حساباتها المالية في الآجال القانونية

وأشارت إلى أن عقوبات انتخابية ستسلّط على القائمات الفائزة بمقاعد بالانتخابات البلدية عبر إلغاء فوزها في هذا الاستحقاق، مضيفة أن العقوبات المالية ستشمل جميع القائمات التي لم تودع حساباتها المالية في الآجال القانونية.

وقالت إن العقوبة المالية تشمل القائمات الفائزة وغير الفائزة وقدرها 10 مرات سقف المنحة العمومية التي ضبطتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على مستوى كل دائرة انتخابية، مبرزة أنه في المقابل سيتم تطبيق العقوبة الانتخابية فقط على القائمات الفائزة بإسقاط عضوية كل عضو فائز بمقعد في المجلس البلدي، وفق تعبيرها.

وبيّنت القاضية بدائرة المحاسبات أن هذا القرار ابتدائي سيتبعه قرار ابتدائي نهائي ثم استئناف للقرار النهائي فإقراره، وذلك لتمكين القائمات والأحزاب المشاركة في هذا الاستحقاق من شرح مواقفها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دعوة الأحزاب والقائمات المشاركة في الانتخابات البلدية لإيداع كشف الحساب البنكي

دائرة المحاسبات: 144 قائمة مترشحة فقط من أصل 2074 أودعت حساباتها