22-يناير-2020

قال إن تعيين إلياس الفخفاخ تم على أساس كفاءته الشخصية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات خليل الزاوية أن تكليف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة تعيين يتجاوز صفته الحزبية، ويجب أن يتجاوز هذه الصفة، باعتبار أن رئيس الحكومة المكلّف ستربطه علاقة مباشرة خصوصية مع البرلمان من جهة والمواطنين من جهة أخرى.

وأضاف الزاوية، في حوار لإذاعة اكسبرس اف ام، الثلاثاء 21 جانفي/ كانون الثاني 2020، أن هذه العلاقة يجب أن تتجاوز الانقسامات الحزبية بين مختلف الأحزاب السياسية خاصة خلال الشوط الثاني لتكوين الحكومة والتي لن تكون حكومة أغلبية برلمانية بل يجب أن يكون لها حزام سياسي واسع من أجل صياغة برنامج واضح وتوحيد التونسيين، وفق تصريحاته.

خليل الزاوية: حزب التكتل سيقدم مقترحات للفخفاخ حول برنامج الحكومة وحول الكفاءات القادرة على المساعدة في تكوين حكومة قوية

واعتبر أن تعيين إلياس الفخفاخ تم على أساس كفاءته الشخصية لا على أساس شعبيته والنتائج التي حققها في الانتخابات الرئاسية أو تلك الخاصة بحزبه في الانتخابات التشريعية، موضحًا أن هذه الشرعية ليست شرعية شعبية ولكنها شرعية "ثقة السياسيين" في الفخفاخ.

وأبرز، من جهة أخرى، أن حزب التكتل سيقدم مقترحات للفخفاخ حول برنامج الحكومة وحول الكفاءات القادرة على المساعدة في تكوين حكومة قوية وقادرة على الإصلاح، على حد تعبيره. ورجح أن يقوم إلياس الفخفاخ بعقد ندوة صحفية خلال الساعات القادمة لتقديم مسار مشاوراته لوسائل الإعلام، معتبرًا أنه من الأفضل أن تتم المصادقة على الحكومة في غضون أسبوعين.

وأكد أنه يتعين على الفخفاخ تقديم برنامج أو خطوط عريضة من برنامج تكون من القوة بحيث لا يمكن رفضها بل يتم إحداث إجماع حولها، إلى جانب التواصل الإيجابي مع كل الأطراف وتكوين فريق حكومي مقنع لا يمكن رفضه.

وأوضح في مداخلة الخميس 23  جانفي/ يناير 2019، على إذاعة موزاييك استحسانه قرار الفخفاخ بالاستقالة من كل المناصب القيادية بالحزب، واصفًا إياه بالقرار الصائب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انتقدا منهجية تسييره: نائبان يستقيلان من حزب الرحمة

تكليف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة.. اتحادا الأعراف والفلاحين يعلّقان