خلفًا لعماد بوخريص.. تعيين عماد بن الطالب علي رئيسًا لهيئة مكافحة الفساد

خلفًا لعماد بوخريص.. تعيين عماد بن الطالب علي رئيسًا لهيئة مكافحة الفساد

رئاسة الحكومة: سيدعى عماد بوخريص إلى مهام أخرى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ نشرته الاثنين 7 جوان/ يونيو 2021 أنه تقرر تعيين عماد بن الطالب علي رئيسًا للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد خلفًا لعماد بوخريص الذي سيدعى إلى مهام أخرى.

عمل عماد بن الطالب علي لمدّة ثلاث سنوات كقاضي تحقيق أوّل بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي

وعماد بن الطالب علي هو قاض من الدرجة الثالثة سبق له أن شغل عدّة خطط قضائية بالمحكمة الابتدائية بتونس وبالمحكمة العقارية.

كما عمل عماد بن الطالب علي لمدّة ثلاث سنوات كقاضي تحقيق أوّل بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي. وهو يشغل منذ جانفي 2018 خطة رئيس للجنة المصادرة.

وكان رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ قد أقال 24 أوت/ أغسطس 2020 في فترة تصريف الأعمال، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب من مهامه وعوضه بالقاضي عماد بوخريص، وبهذا لم يُتمّ بوخريص السنة الواحدة على رأس هيئة مكافحة الفساد.

وقد أصدرت آنذاك كل من هيئة النفاذ إلى المعلومة والهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري والهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية والهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية بلاغًا مشتركاً عبرت فيه عن رفضها لقرار الفخفاخ، الذي وصفته بـ"غير القانوني".